السحر والدجل والشعوذة

بتاريخ :الخميس 25 مايو 2023

الناشر :عبدالرحمن   عدد المشاهدات : 278 مشاهدات

السحر والدجل والشعوذة

بقلم ... الدكتورة امينة حسن توفيق

إن الله سبحانه وتعالى أعزَّنا بدين الإسلام، ورفعنا بالقرآن، وكرَّمنا بنبينا محمد عليه الصلاة والسلام، فجعلنا خير أمة أخرجت للناس، وأذل غيرنا السحرة بالطغيان، وأهانهم بالضلال والإضلال واتباع طرق الغواية والشيطان
حيث قال الله تعالى: وَاتَّبَعُواْ مَا تَتْلُواْ الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيْاطِينَ كَفَرُواْ يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولاَ إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلاَ تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُم بِضَآرِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُواْ لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاَقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْاْ بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُواْ يَعْلَمُونَ {البقرة:102}.

وأما الحديث فهو قوله صلى الله عليه وسلم: اجتنبوا السبع الموبقات، قيل وما هي يا رسول الله: قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحق، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات الغافلات. متفق عليه.

وكذلك العرافة والكهانة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: من أتى كاهنا أو عرافاً فقد كفر بما أنزل على محمد. رواه أحمد والترمذي وابن ماجه، وقوله صلى الله عليه وسلم: من أتى عرافاً فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة. رواه مسلم.

ولقد أكدت حملات تنظيف المقابر التي تجول في قرى والمدن العديدة من المحافظات، وما نتج عنها حتى الآن من استخراج اعداد هائلة من اعمال السحر والشعوذة، على ان اللجوء لمثل هذه الأعمال لم يتوقف عند الفئات الأكثر فقرا، أو الاقل علما، كما كنا نعتقد، بل أصبحت وسيلة يستخدمها العديد من افراد المجتمع، وبمختلف فئاته، دون تفرقة بين غني، وفقير، أو متعلم، وجاهل، وهذا ما يكشف مدى جسامة الخلل الذي يعاني منه المجتمع المصري في الخلل الديني، والاخلاقي، وكذلك مستوى الرقي الثقافي.
فالشعب المصري الذي دائماً ما يوصف بأنه شعب متدين بطبعه، أصبح يعتقد العديد من أفراده بقدرة أعمال السحر والشعوذة على تحقيق الأحلام، وتبليغ الأهداف، بكل ما تنطوي عليه من خير أو شر، وذلك على الرغم من النهي الإلهي، وفي مختلف الاديان، عن اللجوء للسحر، والسحرة، وكذلك ما يعنيه اللجوء لأعمال السحر من تشكيك في قدرة الله وحده، ودون غيره، في تقرير المصائر، وتغيير الاقدار، وهذا ما ينم عن ضعف الوازع الديني لدى الكثير من المصريين، هذا بالإضافة إلي طبيعة الأشياء المخيفة، والمقززة، التي تتكون منها الكثير من أعمال السحر، تؤكد في مجملها على قسوة أصحاب تلك الأعمال، وانعدام ضمائرهم.
على جانب آخر نجد في الاعداد الهائلة من أعمال السحر المكتشفة حتى الآن، وفي أماكن متفرقة من أنحاء الجمهورية، ما يجعلنا على يقين من تفشي هذه الآفة بين أفراد المجتمع المصري، وبمختلف فئاته، بما في ذلك فئة المتعلمين، الذين يفترض أن يكون لديهم قدرا مناسباً من العلم، والثقافة، يمكنهم من الأحتكام إلى العقل، والمنطق، لكشف تلك الخرافات، وهذا ما لم يحدث مع كثير من المتعلمين، الذين قاموا بإلغاء عقولهم، وسلموا انفسهم لتلك الخزعبلات.
وعند البحث عن الأسباب التي ادت إلى انتشار أعمال السحر، والشعوذة، وبهذا الشكل المخيف، يجب أن لا نتجاهل ما تقوم به العديد من وسائل الإعلام، لاسيما القنوات الفضائية، من تخلي صريح عن دورها الرئيسي في التثقيف، والرقي الفكري، والاخلاقي، وتبنيها لدور آخر على النقيض من ذلك، يتمثل في الترويج لأعمال السحر، والشعوذة، وتقديم المشعوذين تحت مسميات عدة، كالمعالج الروحاني، وغيره من ألقاب براقة، وذلك من خلال مادة إعلانية ركيكة، تثير السخرية بقدر ما تثيره من غضب، وذلك بعد أن أصبح السحر والشعوذة من التجارات المربحة، يلهث وراءها الكثيرين، بما في ذلك بعض الجهات المنوط بها مواجهة مثل هذه الأعمال، ومن ثم تحولت العديد من الفضائيات إلى أسواق مروجة للسحر، والشعوذة، وبتالي تحولت أمور السحر والشعوذة من أعمال مذمومة دينيا، وخلقيا، يرفضها العقل، والمنطق، إلى اسلوب حياة، ووسائل مشروعة، يلجأ إليها أي شخص، دون خوف، أو خجل.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية