الرئيس السيسي يفتتح ما يقرب من نصف مليون فدان جديدة تمثل 5% من إجمالي حجم الرقعة الزراعية بمصر

بتاريخ :السبت 25 مايو 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 46 مشاهدات

متابعة / السيدة ابراهيم مختار 

 

انتهى من استصلاحها وزراعتها الجيش المصري بعد إعادة إحياء مشروع "توشكى الخير" 

 

كما سيشهد الرئيس على الهواء مباشرة موسم حصاد القمح بمنطقة توشكى وشرق العوينات والفرافرة وعين دالة.

 

يشهد الرئيس عبد الفتاح السيسي غدا إفتتاح عدد من المشروعات التنموية بمنطقة جنوب الوادي، وعلي رأسها مشروع إستصلاح أكثر من 400 ألف فدان بتوشكي نجح الجيش المصري ممثلا في جهاز مشروعات الخدمة الوطنية من إستصلاحها وزراعتها خلال الفترة الماضية.

 

ومن المقرر أن يشهد الرئيس السيسي موسم حصاد القمح بمساحة إجمالية تصل إلي نصف مليون فدان قمح موزعة علي مزارع الشركة الوطنية لإستصلاح وزراعة الأراضية الصحراوية التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، وتنقسم كالآتي: مشروع توشكي الخير بمساحة 310 ألف فدان قمح، شرق العوينات بمساحة 156 ألف فدان، الفرافرة بمساحة 4725 فدان، عين دالة بمساحة 4284 فدان.

إستصلاح نصف مليون فدان بتوشكي

وكان الجيش المصري قد نجح في إعادة إحياء مشروع توشكي خلال السنوات الماضية من خلال إستكمال إنشاء البنية التحتية للمشروع والتغلب علي كافة المعوقات مع البدء في إستصلاح 25 ألف فدان عام 2017، التي وصلت لاحقا في يناير 2024 إلي مساحة 400 ألف فدان، بالإضافة لإستصلاح وزراعة نحو 70 ألف فدان بواسطة شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، وعلي رأسهم شركة الظاهرة الإماراتية لتصل إجمالي المساحة المنزرعة بتوشكي حاليا إلي نصف مليون فدان.

 

ويركز مشروع توشكي علي زراعة عدد من المحاصيل الإستراتيجية، ويأتي علي رأسها القمح والذرة والشعير بالإضافة لبعض المحاصيل الإقتصادية مثل الفول السوداني والبطاطس والخضروات والفاكهة والنباتات الطبية والعطرية

 

ومن المستهدف الإنتهاء من إستصلاح وزراعة 150 ألف فدان إضافية خلال العام الجاري بمنطقة توشكي ليصبح إجمالي المساحة المنزرعة من 600 إلي 650 ألف فدان.

 

أكبر مزرعة نخيل في العالم

 

ويشمل مشروع توشكي إقامة مزرعة تمور علي مساحة تبلغ 38 ألف فدان، ومن المستهدف أن تصل إلي 40 ألف فدان خلال الفترة المقبلة، حيث تضم المزرعة 2.5 مليون نخلة، والتي نجحت في دخول موسوعة جينيس العالمية للأرقام القياسية كأكبر مزرعة تمور حول العالم.

 

ومن المقرر أن ينطلق غدا موسم حصاد التمور بمزرعة النخيل لأول مرة، حيث سيتم حصاد 18 نوع جديد من التمور، من بينها أنواع عالية القيمة تزرع لأول مرة في مصر، مثل “سلطانة والنميشي والصقعي والزامبلي الخضري وأبو معان وصفاوي وخلاص”، إلي جانب “البارجي والسكري والمجدول”.

 

كما يضم مشروع توشكي التصنيع الزراعي الذي يهدف لإعطاء قيمة مضافة للمنتجات والمحاصيل الزراعية، حيث يجري العمل علي إنشاء مجمع مصانع ألواح الأخشاب عالية ومتوسطة الكثافة (MDF/HDF) بطاقة إنتاجية 400 متر مكعب في اليوم للإستفادة من جريد ومخلفات النخيل، بالإضافة إلي مصنع لتغليف وتعبئة التمور، ويضم ثلاجة تمور بطاقة 30 ألف طن، ومصنع إنتاج السكر من البنجر والقصب، بجانب إقامة صوامع الغلال التي تصل سعتها التخزينية مستقبلا إلي 500 ألف طن.

 

مدينة سكنية وقطار سريع

 

بالإضافة لذلك، يضم مشروع “توشكى الخير” إقامة مناطق لسكن العاملين، وانشاء مدينة سكنية متكاملة الخدمات تعرف باسم مدينة توشكي الجديدة وتبلغ مساحتها 2800 فدان جنوب الطريق الإقليمي أسوان – أبو سمبل ومن المخطط أن تستوعب 80 ألف نسمة.

 

وتم الإنتهاء من تنفيذ المرحلة العاجلة بالمدينة، وتشمل إنشاء 1224 وحدة سكنية تشمل إسكان متوسط وإسكان إجتماعي، وإنشاء عدد من المناطق الخدمية والمرافق والبنية التحتية من طرق وخطوط كهرباء وشبكات مياه الشرب، مع تنفيذ محطة مياه بطاقة 10 ألف م3/ اليوم من إجمالي 75 ألف م3/اليوم.

 

الجدير بالإشارة انه سيتم ربط مشروع “توشكى الخير” أقصي جنوب مصر بشبكة القطار الكهربائي السريع، الأمر الذي سيساهم في تسريع عمليات النقل اللوجيستية، مما يساعد على استكمال المشروع لدوره فى التنمية.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية