33.7% نموا في إنتاج الأسمنت بمصر خلال أول 7 أشهر من 2024

بتاريخ :الأربعاء 28 اغسطس 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 136 مشاهدات

د. وائل الضبع ابودوح 

 

القاهرة – مباشر: سجل إنتاج مصر من الأسمنت خلال أول 7 أشهر من العام الجاري نموا بنسبة 33.7% إلى 29.7 مليون طن، مقابل 22.2 مليون طن في الفترة نفسها من العام الماضي.

وتحسّن عمليات الإنتاج خلال الفترة من يناير إلى يوليو الماضي وتسجيلها أعلى مستوى في السنوات الخمس الأخيرة على أقل تقدير، حيث ارتفعت إنتاجية العام الجاري بما يقترب من 5 ملايين طن كاملة، وهو أعلى من متوسط الإنتاج في 7 أشهر خلال السنوات الخمس الأخيرة والذي بلغ 25 مليون طن فقط، وفقاً للعربية.

وتوزع إنتاج العام الجاري من الأسمنت كمنتج نهائي بين 26.3 مليون طن تم طرحها للتسويق المحلي، ونحو 3.4 مليون طن للصادرات، منها نحو مليون طن في شهر يوليو منفردا.

وكشفت البيانات عن إنتاج مصر نحو 32 مليون طن من كلنكر الأسمنت خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري، تم تخصيص نحو 7.8 مليون طن منها للتصدير.

صدّرت مصر مليون طن أسمنت خلال شهر يوليو الماضي منفرداً، وهي كمية تلامس 30% من إجمالي صادرات القطاع خلال الفترة من بداية العام وحتى نهاية يوليو.

وقال رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أحمد الزيني، إن صادرات مصر من الأسمنت شهدت طفرة خلال شهر يوليو الماضي تحديداً، مدفوعة بتلقي طلبات استيراد عدة من دول مجاورة، خلال شهري مايو ويونيو الماضيين، تم تلبيتها بالكامل خلال يوليو.

وأوضح الزين” أن الطلب من السوق الليبي زاد في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ، متوقعاً أن تحقق مصر قفزة كبيرة في صادرات الأسمنت على مستوى الكميات والقيمة بنهاية العام الجاري.

وأظهرت بيانات حكومية اطلعت عليها “العربية ” تراجع قيمة صادرات مصر من الأسمنت خلال النصف الأول من العام الحالي بنسبة 11%، لتسجل 417 مليون دولار، مقابل 469 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وقالت مصادر حكومية، إن التراجع الملحوظ في صادرات الأسمنت المصري خلال النصف الأول من العام الحالي، جاء مدفوعاً بانخفاض الصادرات لعدد من الأسواق الأفريقية خاصة غانا وساحل العاج والكاميرون.

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح “بريكس” نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية