الملتقى التنسيقي لشباب الوجه البحري و الدلتا للتوعية فى مواجهة الأزمات بالإسكندرية

بتاريخ :الأحد 06 فبراير 2022

الناشر :انعام   عدد المشاهدات : 128 مشاهدات

متابعة : فيفيان فخرى  

افتتحت الدكتورة جاكلين عازر نائب محافظ الإسكندرية، اليوم، ملتقيان تدريبان تحت عنوان الملتقى الثاني دور الإعلام في التعامل مع الأزمات والكوارث، والملتقى التنسيقي لشباب الوجه البحري والدلتا للتوعية في مجابهة الأزمات، والذي ينظمهما  مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وذلك بمحافظة الإسكندرية خلال الفترة 6 _ 10 فبراير 2022، وبالتعاون مع قطاع الإعلام الداخلى بالهيئة العامة للاستعلامات، والإدارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة، وبمشاركة منظمة اليونسكو. 

جاء ذلك بحضور اللواء محمد عبد المقصود رئيس قطاع إدارة الأزمات والكوارث والحد من المخاطر بمركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء، والمستشار عمرو محسوب النبي رئيس قطاع الإعلام الداخلي بالهيئة العامة للاستعلامات، والدكتورة السا ستوت المكتب الاقليمي بمنظمة اليونسكو، وممثلي وزارة الشباب والرياضة، والأستاذ/ مصطفى عرابي مدير عام الإدارة العامة للأزمات والكوارث وغرفة العمليات بالمحافظة، وقيادات الإعلام الداخلى من مديري مراكز النيل والإعلام بمحافظات الوجه البحري والدلتا. 

وفي كلمتها؛ نقلت الدكتورة جاكلين عازر تحيات اللواء/ محمد الشريف محافظ الإسكندرية إلى جميع الحضور والمتدربين من المحافظات المختلفة. وقدمت الشكر إلى مركز المعلومات ودعم إتخاذ القرار بمجلس الوزراء وجميع القائمين على تلك الدورات، لافتة إلى أن المحافظة حريصة على رفع كفاءة العنصر البشري وتنمية مهارات العاملين بها في جميع المجالات.

وأكدت عازر على أهمية الاستعداد الجيد لإدارة الأزمات مشيرة إلى أن المحافظة حريصة على تنفيذ العديد من نماذج المحاكاة والسيناريوهات المحتملة للأزمات بالتنسيق مع الجهات المعنية وذلك للوقوف على مدى جاهزية الجهات المختلفة في حالة حدوث الأزمات. 
وأشارت عازر إلى ضرورة الخروج بتوصيات جيدة من تلك الدورات قابلة للتنفيذ ليتم الاستعانة بها في مختلف القطاعات بالأجهزة التنفيذية بالمحافظة. 

من جانبه؛ أشار اللواء محمد عبد المقصود، إلى أن الإعلام كان رائدًا وقائدًا في الحد من الأزمات والكوارث التي تعرضت لها بعض المحافظات في مصر بما يحقق الغاية القومية للدولة، والتي تتمثل في الحفاظ على الأرواح والممتلكات من خلال منظومة متكاملة تشارك بها مختلف مؤسسات الدولة.

هذا وأشاد المستشار عمرو محسوب النبى، بالشراكة مع قطاع إدارة الأزمات بمجلس الوزراء  ودورها المحورى فى نقل الرؤى و تبادل الخبرات والتعاون المثمر للحد من المخاطر . واشار  إلى أن دور الاعلام وخاصة المحلى فى تحقيق غاية الدولة فى تعزيز أمن الوطن والمواطنين وتوعيتهم بما يبذل من جهد و تنمية على أرض مصر من المشروعات القومية.

وقالت إلسا ستوت، أن الملتقى يأتى في إطار جهود مصر لتقوية جاهزية المجتمعات على إدارة المخاطر الطبيعية وأن الهدف هو تطوير الأدوات المحلية للحد من المخاطر وتعزيز جهازية المجتمع وعمل أدلة علمية منهجية لمواجهة الأزمات وتقليل مخاطرها. 

من الجدير بالذكر؛ أن الملتقيان يأتيان في إطار رفع الوعي المجتمعي والاستفادة من جهود المتطوعين في أعمال الإغاثة والإنقاذ ومعاونة الأجهزة التنفيذية، وإبراز أهمية دور الإعلام وخاصة المحلي في مواجهة الأزمات والكوارث والحد من مخاطرها والعمل على زيادة وعى المواطنين. كما يهدف إلى بناء قدرات وتنمية مهارات التعامل الإعلامي مع حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، وإعداد دليل استرشادي لكيفية التعامل في حالات الطوارئ والأزمات للحد من مخاطر الكوارث.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية