افتتاح محافظة الإسكندرية مؤتمر مستقبل الإسكندرية والتحديات المناخية

بتاريخ :الأربعاء 30 مارس 2022

الناشر :tareak   عدد المشاهدات : 73 مشاهدات

 

متابعة : فيفيان فخرى 

افتتح اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية اليوم، مؤتمر مستقبل الإسكندرية والتحديات المناخية الذي تنظمه دار أخبار اليوم، وذلك بحضور الكاتب الصحفي/ أحمد جلال رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم، والمهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية الأسبق، والدكتور حسام مغازي وزير الموارد المائية والري الأسبق، وأعضاء مجلس الشيوخ، وجميع الجهات المعنية.

 

وفي كلمته؛ أكد محافظ الإسكندرية أن الدولة في ظل توجيهات فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، تعمل بجهد لمواجهة التغييرات المناخية وظاهرة الإحتباس الحراري على كافة الأصعدة. 

 

وقدم المحافظ الشكر إلى مؤسسة أخبار اليوم وجميع القائمين على تنظيم هذا المؤتمر المميز، وألقاء الضوء على هذا الموضوع المهم، متمنيًا الخروج بتوصيات ومقترحات وحلول جيدة. 

وأشار إلى أن مدينة الإسكندرية تعد ضمن أول المدن التي تأثرت بالتغييرات المناخية، موضحا أن ذلك ظهر جليا في عدد من التغيرات التي طرأت منها؛ تغير مواعيد نوات الأمطار، إرتفاع منسوب أمواج البحر، وزيادة سرعة الرياح، فضلا عن الزيادة الكثيفة في كميات مياه الأمطار والتي أصبحت تفوق أضعاف الطاقة الاستيعابية لشبكة الصرف الصحي وباتت تشكل خطر وضغط كبير على الشبكة.

 

وأوضح أنه تم إطلاق مشروع بتكلفة نحو مليار و341 مليون جنيه لانشاء أعمال الحماية البحرية بطول الساحل بمحافظة الإسكندرية، وذلك لحماية الشواطيء والمناطق المعرضة لخطر إرتفاع مياه البحر، حيث شملت؛ مشروع الحماية البحرية لقلعة قايتباى، ومشروع حماية سور الكورنيش الأثري بمنطقة المنشية ومحطة الرمل، وإنشاء حواجز الامواج من شواطئ المنتزه حتى ميامي ومشروع حماية منطقة السقالات بخليج أبى قير لحماية المنطقة، ومشروع حماية الحائط الأثري لاحواض الأسماك داخل المنتزه ، ومشروع الحماية من بئر مسعود وحتى المحروسة، وسلسلة من الحواجز الغاطسة لحماية منطقة الكورنيش أمام فندق المحروسة.

وأضاف أن محافظة الإسكندرية تتجه الآن نحو الإعتماد على الطاقة الشمسية والطاقة النظيفة الأمر الذي سيكون له أهمية قصوى في إطار التعامل مع مشكلة التغييرات المناخية، وأشار أنه تم بالفعل افتتاح أول سوق بالجملة في العالم يعمل بالطاقة الشمسية بالإسكندرية.

 

هذا وأكد الشريف أن المحافظة تقوم بالتنسيق مع الجهات المختصة ، فيما يتعلق بزيادة الوعي بالمخاطر التي تؤثر على البيئة على المدى القصير والطويل نتيجة لتغير المناخ، مشيراً أنه يتم الاستفادة من المشروعات البحثية التطبيقية التي تساعد في التمكين من تخطيط وإدارة تغير المناخ وذلك في إطار تنفيذ الهدف الخامس من الإستراتيجية الوطنية المصرية لتغير المناخ 2050 والتي ترتكز على تعزيز البحث العلمي وإدارة المعرفة ونقل التكنولوجيا للتخفيف من آثار تغير المناخ.

 

من جانبه؛ قال الكاتب الصحفي أحمد جلال أنه إنطلاقًا من دور مؤسسة أخبار اليوم، كان لازما علينا الإعداد لمؤتمر مستقبل الإسكندرية والتحديات المناخية والتي تعتبر قضية العالم الآن لما تمثله من خطورة بالغة على حياة ومصائر الشعوب.

وأوضح أن المؤتمر يتناول التحديات التي تواجه مدينة الإسكندرية كواحدة من أول المدن المهددة خلال الفترة القادمة وذلك من خلال التواصل مع المؤسسات الدولية والجهات المحلية والقطاع الخاص وكبرى الشركات التي تهتم بهذا الشأن كذلك العلماء والأكاديميين لنشر الوعي للاستثمار في مجال البيئة النظيفة.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية