التقدم التكنولوجي ما بين النفع والضرر

بتاريخ :الاثنين 30 مايو 2022

الناشر :Heba   عدد المشاهدات : 121 مشاهدات

التقدم التكنولوجي ما بين النفع والضرر

كتبت ... الدكتورة امينة حسن توفيق

أصبحت التكنولوجيا في وقتنا هذا تحلّ الكثير من المشاكل والصعوبات، وتتنافس الشركات الكبرى بالوصول إلى أعلى المستويات من خلال مواكبتها للتكنولوجيا، وتجدر الإشارة إلى أنّ التكنولوجيا تمتلك الكثير من  الإيجابيات التي سهّلت على الأشخاص حياتهم ، والسلبيات التي صعبت علي الاشخاص حياتهم .

التكنولوجيا تعني طريقة التعبير عن كسب الأشياء أو طريقة لتوظيف الموارد والمعلومات للحصول على قيمة معيّنة، وفي الوقت الحالي.
يؤثر التقدم التكنولوجي بشكل كبير على جوانب كثيرة من حياتنا. وكلما ازداد هذا التقدم كلما أثر في تغيير نمط حياة الأشخاص. ومع الاعتماد المتزايد على الإنترنت، أصبح استخدام منصات التواصل الاجتماعي جزءا أساسيا للتواصل اليومي واستقبال المعلومات لكثير من الأشخاص في العالم. فهناك من يستخدم مواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للترفيه وتقضية الوقت، وربما لإضاعة الوقت، وآخرون أدركوا مدى قوة وسائل التواصل الاجتماعي، فاستخدموها بشكلها الفعال.

ومع الجدل المتكرر حول منصات التواصل الاجتماعي هل هي أمر جيد أم سيء، دعونا نتفق على أن لكل شيء مبتكر جانبا سلبيا وآخر إيجابي، وهذا يتوقف على كيفية استخدامنا لهذه الأدوات.
ومن سلبيات التكنولوجيا ،الإدمان: إنّ الاستخدام المفرط للتكنولوجيا خصوصًا لوسائل التواصل الاجتماعي والإنترنت يُمكن أن يُسبب الإدمان وتضييع الوقت. 

الأخبار غير الموثوقة: رغم سهولة الحصول على الأخبار بسبب التكنولوجيا، إلّا أنّ ليس بالإمكان الحصول على أخبار موثوقة دائمًا؛ نظرًا لكثرة المصادر وعدم وجود قيود على النشر، كما أنّ الصحافة المكتوبة بدأت بالتضاؤل تدريجيًا نتيجة استخدام الصحافة الإلكترونية. 

انتهاك الخصوصية: من سلبيات التكنولوجيا التعرّض لخصوصية الأفراد والمشاهير، وذلك من خلال نشر الصور والأخبار دون رقابة، إضافة لقدرة البعض على تهكير الحسابات، لتُصبح الأسرار والصور والمعلومات عرضةً للخطر، ويُمكن أن يصل الأمر لسرقة الأموال. 

ومن إيجابيات التكنولوجيا.
 تقديم التعليم من خلال التكنولوجيا: ظهر ذلك في الفترة الأخيرة من خلال توافر الدورات التدريبية عبر الإنترنت، والوصول إلى الندوات الويب بكل سهولة ويسر وأكثر ما يستفيد من هذه الخدمات الطلاب اللذين يعيشون بعيدًا عن جامعاتهم، ولا يتوفر عندهم وسائل نقل بشكل دائم، ومن أفضل الأمور التي سهلتها التكنولوجيا هي القدرة على البحث عن أي موضوع في العالم.
 تسهيل الاتصالات: أصبح استرجاع البيانات وتبادلها مع الاَخرين أمرًا سهلًا مع ظهور التكنولوجيا، إذ تستطيع أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية تخزين المعلومات والصور ومقاطع الفيديو وإرسالها من خلال مواقع التواصل الاجتماعي مع الأصدقاء والأقارب، وبالتالي تسهيل تواصل الناس مع بعضهم البعض. 
تقديم مساعدات مختلفة للأشخاص ذوي الأعاقة: سهّلت التكنولوجيا الوظائف المتعددة للأشخاص المعاقين للعمل عن بعد، ومن الجدير بالذكر أنّها ساعدت في توفير فرص العمل لبعض الإعاقات المحدّدة كالأشخاص اللذين يعانون مشاكل بالنطق باستبدالهم الكتابة بدلاً من التحدُّث.

فالتكنولوجيا بمثابة ثورة عالمية لها إيجابياتها وسلبياتها، فكما ساهمت في الازدهار والتطور في كثير من المواضع والمجالات، لا يمكن إنكار أنها أيضًا ساهمت في تثبيط الكثير منها أيضًا على المستوى الفردي والمجمتعي.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية