مسجله بالمجلس برقم 0191160
رئيس مجلس الادارة / وائل عبداللاه الضبع
نائب رئيس مجلس الإدارة / رحاب على
رئيس تحرير تنفيذى/ منى الطراوى
الناشر :شريف عدد المشاهدات : 177 مشاهدات
بقلم / محمـــد الدكـــروري
ثم يأذن الله بالقضاء على يأجوج ومأجوج فيرسل عليهم ''النغف'' والنغف هو دود يخرج من أنوفهم وخلف رؤوسهم فيقتلهم جميعا فتمتلء الأرض بعفنهم ونتنهم ولحومهم فيرسل الله عليهم طيرا يأكل لحومهم ثم بعد ذلك ينزل الله مطرا فيغسل الأرض، وتعود الأرض أفضل ماكانت قبل ذلك ويعيش الناس بعد يأجوج ومأجوج أفضل حياة كما في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم تمنى أن يعيش في ذلك الوقت، فيقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الشريف'' طوبى لعيش بعد المسيح يؤذن للسماء في القطر ويؤذن للأرض في النبات حتى لو بذرت حبك على الصفا لنبت وحتى يمر الرجل على الأسد فلا يضره ويطأ على الحية فلا تضره ولا تشاح ولا تحاسد ولا تباغض" وتختلف عوامل قيام الحضارات في الغرب عن الشرق في عدة نقاط، فقد نشأت الحضارات الغربية على محاولة التوفيق بين أمرين أساسيين وهما الإنسان والطبيعة من خلال فهم كل منهما على حدة.
وفهم طبيعة العلاقة بينهما، فظهرت المدارس الفكرية الفلسفية المختلفة كالمثالية والمادية، والتي صاحبها العديد من الاكتشافات العلمية، ويعد مقياس التقدم والتفوق في الحضارة الغربية مقدار تحضر أخلاق الجماعة البشرية وسعيها إلى نشر مبادئ القيم الإنسانية بصورة شاملة، ورغم ذلك فإن العديد من المفكرين الغربيين قد حصروا تلك الفكرة في حدود ضيقة اقتصرت على المجتمعات الأوروبية، وظلت المجتمعات الخارجة عنها مجرد أنماط تابعة للنموذج الأوروبي، وأما عن قيام الحضارة في الإسلام، فإنه على العكس من النموذج الغربي فقد ركزت الأسس الإسلامية لقيام الحضارة على الموقف الإنساني وإرادته، فقد خلق الله الإنسان لأداء دوره في عبادة الله وتعمير الأرض، وهو ما يعد أساس الحضارة في الإسلام، وكذلك فإن النظرية المعرفية التي تحدد النموذج الفكري في الإسلام تختلف تماما عن النموذج الغربي الذي ترك العالم الغيبي.
واهتم بالعلاقة بين المادة والعقل، والدين في الإسلام يمثل منهجا وأحد أسس التفكير العقلي عند المسلمين، وهو يجمع بين جميع المؤمنين بالإسلام في كافة أنحاء العالم، ما يعيطه ميزة أكثر شمولية من الأفكار الغربية المختلفة، على الرغم من أن الإيمان في الإسلام يبدأ بالقلب، إلا أن تمثيل ذلك الإيمان لا يكون إلا بالفعل الصالح والذي هو إعمار الأرض ونشر تعاليم الإسلام السمحة، والأخلاق في الإسلام تمثّل حجر الزاوية في بناء المجتمع، وهي على العكس من النموذج الغربي، حيث نشأت من الوحي القرآني والتعاليم النبوية وليست محض نسبية، ولقد كانت الزيادة المطردة في أعداد السياح في شتاء كل سنة من مختلف أقطار العالم إلى مصر باعثا للكثير من الباحثين للولوج إلى عمق هذه الحضارة، ليتعرفوا على أهمية هذا القطر ومعالمه وتأثيره على التاريخ البشري، حيث لا يخفى على أحد أن العالم الغربي مدين لحضارة النيل بكثير من علومه وآدابه.
كيف لا والحضـارة المصرية تجمعت فيها السيادة الحربية والقوة العسكرية علاوة على الإنتاج المادي المدني الكبير، ويرجع تطور المدنية الحديثة إلى الحضارة التي نشأت على شواطئ البحر الأبيض المتوسط الشرقية قبل ستة آلاف عام، والتي امتدت من المحيط الأطلسي إلى الأراضي الصحراوية، شمال إفريقيا، وإلى الخليج الذي كان متصلا بالبحر الأحمر، ثم إلى الشمال في القارة الآسيوية، حيث اخترق هذا الإقليم الشاسع واديان عظيمان متجهان شمالا وجنوبا، أولها وادي دجلة والفرات هو في القارة الآسيوية، والآخر وادي النيل في إفريقيا، وقد بنى الإنسان المصري في هذا الإقليم الكبيرحضارته الموغلة في القدم، ولقد قامت الحضارة المصرية القديمة وازدهرت، وكان التفاعل الرئيسي الذي أنجز هذه الحضارة هو تفاعل الإنسان المُجد مع البيئة المليئة بالثروة، واستمرار هذا التفاعل على المدى الطويل والذي بدأ قصته في العصر الحجري على الأرجح.
ولم ينقطع حتى اليوم هو السمة الأبرز لهذه الحضارة، وإن من أهم العوامل التي مكنت هذه الحضارة من القيام، هو الموقع الجغرافي والحدود الطبيعية تقع مصر جغرافيا في قلب العالم القديم، وتطل على بحرين كبيرين هما البحر الأبيض المتوسط والبحر الأحمر، وهي تمثل ملتقى المشرق والمغرب وهما أفريقيا وآسيا، مما سهل لها طرق الاتصال بالثقافات المختلفة، والتأثر، والتأثير في الحضارات التي نشأت على هذه القارات، كما أنها تحتمي بدرع طبيعي مكون من، الصحراء الشرقية والغربية، وكانت تمتاز هذه الصحاري بأنها قاحلة شديدة الجفاف، حيث لم يكن يستطيع الغزاة أن يقطعوا هذه الحدود إلا بصعوبة ومشقة، وكذلك فقد احتوى الجزء الجنوبي من الوادي على كتل صخرية هائلة مما ساعد المصريين القدماء على بناء المعابد والقصور، وأيضا من العوامل الهامه هو نهر النيل حيث يشكل نهر النيل ظاهرة مميزة في شمال إفريقيا.