وزارة الكهرباء تتوقف عن بناء محطات حرارية حتى 2030 -جريدة الراي

بتاريخ :الاثنين 19 اغسطس 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 61 مشاهدات

د/ اميرة بلال 

 

مليارا دولار زيادة في استثمارات الأجانب بأذون الخزانة خلال مايو

العناوين الرئيسية

الإسكان تلغي آلية السعر المبدئي للأراضي الاستثمارية وتعتمد سعرًا ثابتًا

النقل تقترب من صرف 20 مليار جنيه مستحقات للمقاولين الشهر المقبل 

نيسان تستثمر 55.9 مليون دولار في مصر حتى 2026

مجموعة القصراوي لصناعة السيارات تحصل على قطعة أرض لإنشاء مصنع جديد

شركات الاتصالات تنوي توفير مكالمات “الواي فاي” في الربع الأخير من 2024

 

القصة الرئيسية

وزارة الكهرباء تتوقف عن بناء محطات حرارية حتى 2030

استقرت وزارة الكهرباء على الاكتفاء بمحطات توليد الكهرباء الحرارية “الغازية والبخارية والدورة المركبة” القائمة وعدم إضافة أي مشروعات جديدة بهذه النوعية حتى عام 2030، بينما سيستمر تنفيذ مشروعات الطاقة المتجددة دون تغيير وينفذها القطاع الخاص. وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لمنصة “العربية” إنه تم إعداد مجموعة من سيناريوهات الحمل الأقصى والطلب على الطاقة خلال 6 سنوات مقبلة بهدف مواجهة الطلب على الطاقة الكهربائية مع توفير احتياطي آمن من قدرات التوليد، ومن المتوقع أن يكون السيناريو المتوسط للحمل والطاقة الأرجح حدوثًا، وأسفرت هذه الدراسة عنز أنه لا توجد حاجة إلى إضافة قدرات توليد حرارية جديدة خلال هذه الفترة.

 

تدرس الحكومة زيادة تعريفة شراء الطاقة الكهربائية المولدة من المخلفات لتصل إلى 235 قرشًا لكل كيلووات ساعة، بدلا من 140 قرشًا الآن، من المشروعات التي يقوم القطاع الخاص بتدشينها، حسبما قالت وزيرة البيئة ياسمين فؤاد، لصحيفة المال مشيرة إلى أن الوزارة ستقدم مقترحًا في هذا الشأن لمجلس الوزراء خلال أيام. 

 

في سياق متصل بقطاع الطاقة، تعتزم شركة المشروعات البترولية والاستشارات الفنية “بتروجت” التابعة لوزارة البترول، الانتهاء من تنفيذ مشروع جديد لإنتاج النافتا وغاز البوتاجاز بمنطقة السويس، خلال الربع الأخير من 2024. وقال مسئول حكومي لمنصة “العربية”، إن أعمال تنفيذ المشروع التابع لشركة “النصر للبترول”، تجاوزت 95% خلال أغسطس الجاري على أن تصل إلى 100% بحلول الربع الأخير من العام الجاري، يتبعها مباشرة بدء التشغيل التجريبي للمشروع. أشار إلى أن ارتفاع تكاليف أعمال التنفيذ بسبب سعر صرف الجنيه مقابل الدولار قفزت باستثمارات المشروع إلى نحو 1.3 مليار جنيه.

 

تصل الطاقة الإنتاجية المستهدفة للمشروع نحو 340 ألف طن سنويًا سيتم البدء في إنتاجها بالكامل مع بداية التشغيل النهائي للمشروع” بحسب المسئول. أشار إلى أن مشروع إنتاج البوتاجاز والنافتا المثبتة سيُعزز من تلبية احتياجات السوق المحلية من المنتجات البترولية التي تحتاجه وتقليص حجم الواردات من الخارج تماشيًا مع سياسات الحكومة المصرية الرامية إلى الحد من فاتورة واردات الوقود بداية من 2024. أسفرت خطط استراتيجية وزارة البترول الخاصة بتطوير صناعة التكرير منذ 2016 عن تشغيل 8 مشروعات جديدة في مجال تكرير وتصنيع البترول وتوسعات مصافي التكرير بتكلفة استثمارية إجمالية تزيد على 5 مليارات دولار.

 

أهم الأخبار

 

ارتفعت استثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال مايو الماضي بنحو 2.04 مليار دولار تعادل 76 مليار جنيه، بحسب بيانات البنك المركزي. وكشفت بيانات المركزي أن استثمارات الأجانب وصلت إلى 37.5 مليار دولار بنهاية مايو مقابل 35.46 مليار دولار بنهاية أبريل. وكانت تلك الاستثمارات قد شهدت قفزة عقب تحرير سعر الصرف وارتفعت بنحو 19.5 مليار دولار خلال مارس منفردًا.

 

وقال بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي أن استثمارات المحافظ المالية كان لها دور كبير بجانب تدفقات صفقة رأس الحكمة في زيادة الاحتياطيات الأجنبي للبنك المركزي. ووصل احتياطي النقد الأجنبي لمصر لأعلى مستوياته على الإطلاق بعدما تخطى 46 مليار دولار في مايو عقب تلقى مصر الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة. ومن المنتظر أن يشهد دفعة مماثلة خلال الفترة المقبلة عند إتمام السعودية لصفقات استثمارية تشمل تحويل ودائعها إلى استثمارات بجانب سعى صندوق الاستثمارات العامة للمشاركة في برنامج الطروحات ليضاعف استثماراته البالغة 3 مليارات دولار في الوقت الحالي، وفق صحيفة “البورصة”.

 

وافقت وزارة الإسكان على تحديد سعر ثابت للأراضي الاستثمارية مع بداية الطرح وإنهاء نظام وجود سعرين للأراضي، ضمن حزمة تيسيرات جديدة لشركات التطوير العقاري. وقال طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري، إن القرارات الجديدة تضمنت تحديد سعر ثابت للأراضي مع بداية الطرح وإنهاء الجدل حول وجود سعرين للأراضي، حيث اتبع مؤخرًا نظام يتضمن سعرًا مبدئيًا للأرض مع بداية الطرح وعند إتمام التعاقد يتم تقدير سعر نهائي ما يترتب عليه مخاطر استثمارية بدراسة جدوى لمشروع مجهول سعر الأرض به.

 

وأضاف شكري، أن وزارة الإسكان وافقت على تسجيل الأرض المنماة وغير المنماة من المشروعات التي وصلت نسبة إتمام تنفيذها 80%، وهو ما يمثل محركًا ماليًا للمطور للاستفادة من تسجيل المشروع بالكامل ويمتص جانبًا من الصدمات التي تعرضت لها الشركات خلال الفترة الماضية ويدعم المطورين في سرعة استكمال مشروعاتهم. وسبق وحصلت غرفة التطوير العقاري على موافقة وزارة الإسكان على اعتبار تنفيذ 80% من المشروع إتمامًا كاملًا له.

 

وأوضح أن وزارة الإسكان وافقت على مد إصدار رخص تشغيل المباني الإدارية لتكون كل 5 سنوات بدلًا من عام واحد مع مراعاة مراجعة الدفاع المدني سنويًا، وهذا الإجراء يقلل من الإجراءات والأعباء ويخفف عن كاهل المطورين مع إجراء الترخيص سنويًا كما في السابق. ووافقت وزارة الإسكان، في وقت سابق، على تثبيت الفائدة لتكون بنسبة 15% على أقساط الأراضي لمدة عام من شهر مايو 2024 وحتى مايو 2025.

 

تستعد هيئات وزارة النقل لصرف ما يقرب من 20 مليار جنيه أول سبتمبر المقبل، للمقاولين عن أعمال إنشائية مدنية، نفذتها شركات المقاولات خلال الفترة الماضية، لتمكينها من تسريع وتيرة العمل في المشروعات لافتتاحها في مواعيدها المحددة وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”، والتي أكدت أن مشروعات الجر الكهربائي والأنفاق، تستحوذ على 50% من المستحقات كونها الأكبر والأضخم، يليها الطرق والكباري.

 

فيما انتهت لجنة التثمين المشكلة من الهيئة المصرية للمساحة التابعة لوزارة الموارد المائية والري من تقرير التعويضات اللازمة لنزع الملكية للأراضي اللازمة لتنفيذ مشروع مترو أبوقير الكهربي بمحافظة الآسكندرية شمال البلاد، والتي قدرتها بـ1.442 مليار جنيه، بحسب وثيقة استندت إليها منصة “مباشر”. وأودعت الهيئة القومية للأنفاق مبلغ 798 مليون جنيه لدى هيئة المساحة لحين الانتهاء من جميع أعمال الحصر والتظلمات.

 

أوضحت أنه تم اتخاذ بعض الإجراءات الجادة بشأن تعويضات نزع الملكية للأراضي اللازمة لتنفيذ المشروع”. تبلغ تكلفة تطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي 1.5 مليار يورو، وتمكنت الحكومة من الاتفاق على حزم تمويلية للمشروع مقدمة من بنك الاستثمار الأوروبي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة الفرنسية والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية.

 

تخطط شركة نيسان مصر لضخ استثمارات بنحو 55.9 مليون دولار حتى عام 2026 بمختلف الأنشطة لتعزيز تواجدها بالسوق، بعد أن اختارت مصر لتكون مركزًا لتصدير سيارات الركوب لأفريقيا، حسبما كشف محمد عبد الصمد، العضو المنتدب للشركة، موضحًا خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي وعدد من المسئولين أن شركته صدرت ما يزيد على 15 ألف سيارة موديل “صني” المُصنعة محليًا منذ أغسطس 2022، وتستهدف زيادة حجم التصدير بنسبة تتعدي 50%، ورفع العائد الدولاري الذي يزيد حاليًا على 120 مليون دولار.

 

وأضاف أن “نيسان مصر” قررت إنشاء شركة منطقة حرة في ميناء الإسكندرية لتسهيل تصدير السيارات والأجزاء وتوفير العملة الأجنبية على مساحة مُستهدفة بنحو 6000 متر مربع، لخدمة تصدير السيارات والأجزاء المصنعة محليًا والدمج مع المستورد منها، حيث من المخطط بدء التنفيذ في نوفمبر 2024 باستثمارات تصل إلى مليوني دولار. يبلغ حجم استثمارات الشركة في مصر نحو 235 مليون دولار، وتعمل بقدرة إنتاجية تصل إلى 50 ألف سيارة سنويًا، وفق بيان حكومي.

 

وفي نفس السياق، التقى “مدبولي” محمد القصراوي، رئيس مجلس إدارة مجموعة القصراوي للسيارات، والذي طلب توفير قطعة أرض لإنشاء مصنع لإنتاج إحدى السيارات الجديدة بطاقة 23 ألف سيارة على مدار 5 سنوات منذ بدء الإنتاج، ولقي الطلب استجاب رئيس الوزراء. 

 

وأوضح “القصراوي” أن الإنتاج الحالي للشركة من السيارة الميكروباص “جولدن دراجون” يصل إلى 2500 سيارة، ومستهدف إنتاج 5000 سيارة سنويًا، مشيرا في بيان حكومي إلى أن نشاط التصنيع تحت التنفيذ للمرحلتين الأولى والثانية يبلغ 1.5 مليار جنيه و102 مليون دولار على التوالى. وأضاف أن شركته قامت بتصدير سيارات مجمعة محليا بلغت 6066 وحدة، بقيمة 57.8 مليون دولار، وحجم استثمارات المجموعة الحالي في قطاع السيارات يبلغ 3.25 مليار جنيه.

 

تجري شركات الاتصالات حاليًا الاختبارات الفنية لخدمة مكالمات الواي فاي المعروفة باسم “Wifi Calling” تمهيدًا لإطلاقها قبل نهاية العام الجاري في مصر، قالت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن شركات المحمول تقدمت العام الماضي لجهاز تنظيم الاتصالات بتصوراتها ومقترحاتها عن الخدمة لإقرار القواعد التنظيمية والتشغيلية الخاصة بها. وأوضحت أن الهدف من الخدمة الجديدة هو تقوية الإشارة داخل المنازل، ومخصصة للحد من ضعف التغطية في الأماكن المزدحمة والمباني المرتفعة، وستكون الخدمة بنفس سعر المكالمات التقليدية طبقًا لنظام محاسبة كل مشترك.

 

تعتزم شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية إطلاق صندوقي استثمار أحدهما في الذهب والآخر صندوق استثمار دولاري قبل نهاية العام الجاري وفقًا لما قاله عبدالمنعم عمران، الرئيس الإقليمي للاستثمار بالشركة. وأضاف عمران في حديث لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تقدمت للهيئة العامة للرقابة المالية بطلبات التأسيس للصناديق، متوقعًا أن يبلغ حجم صندوق الاستثمار بالذهب نحو 50 مليون جنيه. وأشار إلى أن صندوق الاستثمار الدولاري يستهدف جمع نحو مليون دولار.

 

وأطلقت “مباشر” منذ أيام صندوق استثمار في الأسهم “أسهم مباشر” بسعر جنيه للوثيقة الواحدة، وسيستمر الاكتتاب مدة لا تقل عن 10 أيام ولا تجاوز الشهر، على أن تنتهي في 10 سبتمبر المُقبل، وبحد أدنى بقيمة 100 جنيه. ويتولى إدارة الصندوق شركة مباشر لتكوين وإدارة محافظ الأوراق المالية وصناديق الاستثمار “مباشر إنفست”، وشركة “برايم وثائق” المتخصصة في خدمات إدارة صناديق الاستثمار.

 

نتابع

 

كشفت الدكتورة منال عوض، وزيرة التنمية المحلية، عن الانتهاء من برنامج شامل لحصر جميع الأصول غير المستغلة داخل 27 محافظة، لبدء الترويج لها عبر خريطة مصر الاستثمارية واستقطاب مستثمرين جدد سواء محليين أو أجانب، بالتنسيق مع هيئة الاستثمار وصندوق مصر السيادي، مضيفة أن الوزارة ستنفذ برنامجًا مع هيئة الاستثمار لتدريب العاملين بالمحليات على قانون الاستثمار وآليات التواصل مع المستثمرين، وفق صحيفة “المال”.

 

تتطلع شركة أولام السنغافورية العاملة في مجال إنتاج البصل المجفف والتوابل إلى توسيع استثماراتها الحالية في مصر بنحو 22 مليون دولار لتصل إلى 55 مليون دولار، بحسب Prakash Jhanwe، العضو المنتدب للشركة. وأشار العضو المنتدب خلال لقاء مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب إلى أهمية الاستفادة من الموارد الطبيعية المتاحة، والعمالة المصرية المؤهلة والبنية التحتية المتطورة، مشيدًا بالدعم الكبير الذي تقدمه الحكومة المصرية للمستثمرين الأجانب. جاء ذلك خلال لقاء مع وزير الاستثمار والتجارة الخارجية حسن الخطيب وفق بيان أمس.. التفاصيل 

 

سجل إجمالي صادرات مصر الزراعية 5.6 مليون طن من أول يناير حتى 12 أغسطس 2024، وجاء على رأس قائمة الصادرات كل من الموالح، البطاطس، البصل، عنب، فاصوليا، بطاطا، مانجو، طماطم، ثوم، فراولة، جوافة، رمان، إذ بلغ إجمالي الصادرات الزراعية من الموالح 2.077 مليون طن، بالإضافة إلى تصدير 957 ألفا 481 طنًا من البطاطس الطازجة، لتحتل المركز الثاني في الصادرات الزراعية بعد الموالح، بينما تم تصدير 236 ألفًا و907 أطنان من البصل، ليحتل المركز الثالث، وفق تقرير إدارة الحجر الزراعي.

 

في سياق متصل، كشف عصام الدين البديوي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية، عن أن مجلس الوزراء يدرس إصدار 5 إلى 6 من القرارات الخاصة بتعظيم الإنتاج المحلي من القصب والبنجر، تتضمن توفير الأسمدة العضوية لزيادة إنتاجية المحاصيل السكرية، والتوسع في استصلاح الأراضي الصحراوية، مع استخدام نظام الري بالتنقيط، لافتًا إلى أنه سيتم الإعلان عن هذه القرارات قريبًا. 

 

وأضاف أنه سيتم تشكيل لجنة بين وزارتي التموين والزراعة، لتحديد سعر شراء طن القصب من المزارعين خلال موسم توريد المحصول لعام 2025. وأشار “البديوي” إلى أنه تجرى دراسة تقديم حوافز إضافية للمزارعين، تشجيعًا لهم على زراعة القصب وتوريده إلى الشركة بدلًا من تسريبه إلى عصارات القصب ومصانع العسل الأسود غير المرخصة، بحسب صحيفة “حابي”.

 

بدأت وزارة العمل الإجراءات التنفيذية لزيادة الحد الأدنى لإعانات الطوارئ للعاملين من 600 إلى 1500 جنيه، بحسب وزير العمل محمد جبران. جاء ذلك خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق إعانات الطوارئ للعمال، أمس الأحد. يقدم الصندوق الدعم والمساندة لعمال المنشآت الذين تتعرض شركاتهم لبعض التحديات والأزمات الخارجية والداخلية.. التفاصيل 

 

قرر بنك قناة السويس التخارج من شركة الشروق للأسواق والمحلات التجارية “أسواق الشريف”، عبر بيع حصته البالغة 39.66% إلى مجموعة فريش إلكتريك للأجهزة المنزلية، مقابل 95.18 مليون جنيه، إذ أفصح البنك عن تنفيذ الجزء الأول من صفقة التخارج بنسبة 40% من الحصة المعروضة بقيمة 38.076 مليون جنيه، وسيتم تنفيذ الجزء الثاني من الصفقة فور انتهاء المشتري من سداد دفعات الحصة المتبقية مقابل57.113 مليون جنيه.

 

ارتفع صافي أرباح شركة الإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع بنسبة 40% خلال العام المالي 2023-2024، لتصل إلى 6.13 مليار جنيه، مقابل 4.38 مليار جنيه أرباحًا خلال العام المالي السابق، بفضل نمو الإيرادات 30% إلى 6.44 مليار من 4.96 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

 

قفز صافي أرباح شركة أوراسكوم القابضة للاستثمار بمعدل 244% بالنصف الأول من العام الجاري 2024، مسجلة 296.15 مليون جنيه، مقابل 86.13 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، مستفيدة من صعود الإيرادات إلى 167.08 مليون من 76.95 مليون جنيه في فترة المناظرة وبنسبة نمو 117%.

 

فيما حققت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” صافي ربح بلغ 241.06 مليون جنيه خلال أول 6 أشهر من 2024، مقابل 252.18 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من العام الماضي بتراجع 4.4%، على الرغم من نمو المبيعات بنحو 43.3% إلى 4.34 مليار جنيه، مقابل 3.23 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

 

اقتصاد الخليج

 

استحوذت 5 شركات في وول ستريت، على أكثر من 71% من استثمارات الصندوق السيادي السعودي، والبالغة 20.7 مليار دولار حتى نهاية يونيو من العام الجاري، بحسب إفصاح الصندوق الفصلي لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية. واحتلت “أوبر” الصدارة بحجم استثمارات بلغ 5.3 مليار دولار، تلتها “لوسيد” باستثمارات 3.6 مليار دولار، ثم “إليكترونيك آرتس”، بنحو 3.5 مليار دولار. “تيك تو انتراكتيف” جاءت في المرتبة الرابعة باستثمارات بلغت 1.8 مليار دولار، ثم “آرم هولدينغز” بنحو 600 مليون دولار، فيما تتوزع الاستثمارات الباقية البالغة 5.9 مليار دولار على شركات أخرى في وول ستريت وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

 

ارتفعت أرباح الشركات المدرجة ببورصة الكويت خلال النصف الأول من عام 2024 بنسبة 1.42% سنويًا، واقتنص قطاع البنوك 59.05% من مجمل الأرباح. سجلت 136 شركة كويتية مدرجة ربحًا في الستة أشهر الأولى من العام الحالي بقيمة 1.432 مليار دينار، نحو 4.693 مليار دولار، مقارنة بـ1.412 مليار دينار، نحو 4.628 مليار دولار. بالنصف الأول من عام 2023.وطبقًا للإحصائية، فقد اشتملت على القوائم المالية لهذه السنة المالية المتوافقة، علمًا بأن السوق الكويتي يضم 141 سهمًا موزعين على 13 قطاعًا، وهم: البنوك، والخدمات المالية، والتأمين، والعقار، وفق منصة “معلومات مباشر”.

 

عربي ودولي 

 

أعلن مصرف ليبيا المركزي، عن إيقاف جميع أعماله بعد اختطاف مدير إدارة تقنية المعلومات. تشهد ليبيا حالة جديدة من التصعيد السياسي بين الأطراف المتصارعة في شرق البلاد وغربها. وفي 11 من الشهر نفسه، طوق عشرات الأشخاص بعضهم مسلح، مبنى تابعا لمصرف ليبيا المركزي في طرابلس لطرد محافظ البنك على ما ذكرت وسائل إعلام محلية قبل أن يتم تفريقهم .ويتعرض محافظ مصرف ليبيا المركزي الصديق الكبير لانتقادات من أوساط رئيس حكومة الوحدة الوطنية عبد الحميد الدبيبة بسبب إدارته للميزانية والثروة النفطية.

 

وافقت شركة “بورشه” Porsche على أن تصبح مساهمًا في شركة “فارتا” Varta، مما يوفر أموالًا جديدة لشركة صناعة البطاريات الألمانية المحاصرة كجزء من صفقة إعادة هيكلة الديون مع المقرضين، وفق وكالة”بلومبرج”. وبموجب الخطة، ستمتلك كل من صانعة سيارة “تايكان” الرياضية الكهربائية ومالك الأغلبية الحالي مايكل توجنر نحو 32% من الشركة لكل منهما بعد المشاركة في زيادة رأس المال بقيمة 60 مليون يورو مايعادل 66 مليون دولار، وفقًا لبيان صدر يوم السبت الماضي. وسيحتفظ المقرضون الحاليون بحصة 36% من الشركة من خلال أدوات استرداد القيمة. وبموجب الاتفاق مع الدائنين، سيتم تخفيض ديون “فارتا” إلى 200 مليون يورو من 485 مليون يورو.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية