صندوق النقد يمنح مصر مزيدًا من الوقت لتنفيذ حزمة إصلاحات المالية تدرس زيادة الشريحة الصفرية من الضرائب إلى 45 ألف جنيه سنويًا -جريدة الراي

بتاريخ :الأربعاء 28 اغسطس 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 106 مشاهدات

د/ اميرة بلال 

 

تحالف استثماري يخطط لإقامة مشروع حامض الفوسفوريك باستثمارات 1.2 مليار دولار

“المصرية للاتصالات” تستأنف الترويج لصفقة بيع الأبراج

35 مسبكًا تفاوض “الصناعة” للحصول على رخص إنتاج حديد تسليح

“أوراسكوم القابضة” تتفق على التخارج من “راك السياحية” بالإمارات مقابل 40 مليون دولار

مصادر: “تاكيدا الدوائية” مشتري حصة “التجاري الدولي” في “أوتسوكا”

كشف نفطي جديد في الصحراء الغربية بمنطقة كلابشة

%14 نموًا في مبيعات السيارات أول 7 أشهر من 2024

 

القصة الرئيسية

“صندوق النقد” يمنح مصر مزيدًا من الوقت لتنفيذ حزمة إصلاحات

كشف صندوق النقد الدولي، مساء يوم الاثنين الماضي، في تقرير المراجعة الثالثة لبرنامج الإصلاح الاقتصادي، والذي أجراه في أواخر يوليو الماضي، عن تخفيف عدة شروط في حزمة الدعم المالي البالغة 8 مليارات دولار، بما في ذلك السماح بمزيد من الوقت لتنفيذ الإصلاحات. ووافق الصندوق على تأجيل نشر عمليات التدقيق السنوية على الحسابات المالية التي يصدرها الجهاز المركزي للمحاسبات حتى نهاية نوفمبر بدلًا من الموعد الأصلي في نهاية مارس المقبل، مع انتظار تعديل القانون الذي يحكم عمل الجهاز.

 

وأقر صندوق النقد تأجيل إعداد خطة إعادة رسملة البنك المركزي، والتي كان من المقرر إعدادها في نهاية أبريل لتكون حتى نهاية أغسطس، لإعطاء الحكومة مزيدًا من الوقت لتقدير حجم رأس المال الجديد المطلوب ووضع استراتيجية. وأضاف أن الجهات الحكومية ستخفض مديونياتها للبنك المركزي بواقع 100 مليار جنيه كل سنة مالية، حتى تصل إلى صفر، وذلك بموجب خطة العمل الخاصة بمطالبات البنك على الهيئات الحكومية.وأشار إلى أن هذه الجهات سددت بالفعل مطالبات للبنك المركزي بواقع 150 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضي.

 

كما أوضح التقرير أن عمليات السحب على المكشوف من البنك المركزي التي قامت بها وزارة المالية، انخفضت بشكل حاد منذ فبراير الماضي لتصل إلى صفر عند 31 مايو 2024. وقال الصندوق أيضًا إن مصر قد تتخلى عن زيادات أسعار الوقود الفصلية مقابل التزام حازم برفع الأسعار إلى مستويات استرداد التكلفة” بحلول نهاية عام 2025، بما في ذلك أسعار بيع الوقود بالتجزئة، وهو أمر ضروري لدعم التزويد السلس بالطاقة للسكان والحد من اختلالات التوازن في القطاع.

 

وأوصى الصندوق بضرورة التحول الواضح نحو توحيد الإيرادات الضريبية لزيادة الفائض الأولي بشكل مستدام، وإفساح المجال للنفقات ذات الأولوية، كما طالب بالاستفادة من التحسن الحالي في معنويات السوق لتطوير استراتيجية أكثر قوة لإدارة الديون، لخفض احتياجات التمويل الإجمالية، إلى جانب ضرورة تعبئة موارد مالية إضافية، وتعزيز هيكل حوكمة البنوك المملوكة للدولة، والاستمرار في تعزيز إطار المنافسة، وتحسين الجهود الرامية إلى أتمتة وتحديث إجراءات تيسير التجارة لزيادة الكفاءة وإزالة الحواجز التجارية.

 

من جهة أخرى، كشف التقرير عن أن المتأخرات المستحقة لشركات النفط العالمية وصلت إلى 5 مليارات دولار، ولكن هيئة البترول وضعت خطة للتعامل معها، متوقعًا أن تؤدي خطة السداد إلى خفض المتأخرات لما بين 3.5 و3.8 مليار دولار بنهاية السنة المالية 2023 – 2024. من جانب آخر، رأى الصندوق أن تطوير منطقة رأس الحكمة لن يبدأ قبل عام 2025، حيث إن مصر لم تتلق خطة التطوير من شركة القابضة ADQ الإماراتية، موضحة أن شركة التطوير العمراني للمشروع حصلت على تراخيص ذهبية لإقامة منطقة حرة وأخرى استثمارية، مشيرًا إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية ستعمل كمنظم لذلك من حيث إصدار التراخيص ومراجعة خطط التطوير.

 

وتابع: أن المعلومات الأولية التي تمت مشاركتها من مصر تشير إلى أن الاستثمار قد يصل إلى 150 مليار دولار على مدى فترة تتراوح بين 20 و30 عامًا، ونجحت البلاد وصول الاستثمارات في المنطقة إلى 3 أو 4 مليارات دولار سنويًا، معظمها في شكل الاستثمار الأجنبي المباشر والاستثمارات الخاصة المحلية.

 

أهم الأخبار

 

تدرس وزارة المالية رفع الشريحة الصفرية من ضرائب الدخل للأفراد إلى 45 ألف جنيه سنويًا بدلًا من 40 ألف جنيه حاليًا، بحسب حديث مصادر حكومية إلى صحيفة “البورصة”، مضيفة أن التكلفة المتوقعة التي ستتحملها الخزانة نتيجة زيادة الشريحة الصفرية تتراوح ما بين 3.5 مليار جنيه و5 مليارات جنيه. ورفعت الحكومة بطلب من رئيس الجمهورية حد الإعفاء الضريبي للأفراد بدءًا من أبريل الماضي بنسبة 33% من 45 ألف جنيه إلى 60 ألف جنيه سنويًا.

 

ويتضمن حد الإعفاء الضريبي إعفاء شخصيا للدخل البالغ 20 ألف جنيه وشريحة صفرية على الدخل البالغ 40 ألف جنيه سنويًا، وهي الشريحة التي تدرس الحكومة زيادتها حاليًا. وأوضحت المصادر أن هدف الرفع الحد من الآثار التضخمية المرتبطة بالتحديات الاقتصادية الخارجية والداخلية، وتخفيف الأعباء الضريبية عن محدودي ومتوسطي الدخل من العاملين بالدولة والقطاع الخاص. “إعادة هندسة شرائح الدخل تسهم بشكل كبير في تحقيق العدالة الضريبية بين مختلف الطبقات “وفق المصادر.

 

يعتزم تحالف من 9 مساهمين إنشاء مشروع لإنتاج حامض الفوسفوريك بمنطقة أبو طرطور في مصر باستثمارات 1.2 مليار دولار، ونقلت منصة “العربية” عن مسؤول حكومي أن المساهمين يدرسون حاليًا خيارين لتدبير تمويل المشروع، الأول يتعلق بالحصول على تمويل بنحو 65% من استثمارات المشروع عبر جهات تمويل و35% للمساهمين، والثاني خاص بإمكانية دخول مستثمر جديد كشريك بنسبة معينة نظير التمويل سواء كان الشريك محلي أو أجنبي وفق ما يتناسق مع متطلبات المستثمرين.

 

وأضاف أن مدة تنفيذ المشروع ستقارب الـ36 شهرًا، بطاقة إنتاجية مستهدفة تصل إلى 900 ألف طن سنويًا من حامض الفوسفوريك بنسبة تركيز 54%، لافتًا إلى أن هيكل المساهمين سيضم شركة إنبي، شركة بتروجت، الشركة القابضة للكيماويات، شركة أبوقير، شركة فوسفات مصر، شركة غاز الشرق، وآخرين.

 

استأنفت الشركة المصرية للاتصالات خططها لطرح محفظة أبراجها البالغة 2500 برج للبيع مع إعادة الاستئجار، بحسب مصادر من الشركة. وأكدت المصادر أن الشركة بدأت الترويج لبيع محفظة الأبراج بين المستثمرين المحتملين الأسبوع الماضي بعد تحديث مذكرة المعلومات المتعلقة بتلك الأبراج بعد التغيرات الاقتصادية الأخيرة. وتوقعت الشركة تلقي ضعف عدد العروض التي تلقتها من قبل والبالغة نحو 4 عروض في وقت سابق.

 

وتابعت المصادر في حديث لصحيفة “البورصة” أن الشركة ستبحث في مرحلة لاحقة جدوى العروض بهدف اختيار أحدها، على أن يتم أخذ موافقة الجمعية العامة العادية لإتمام الصفقة قبل نهاية الربع الأول من 2025. وأوضحت أن كل تلك الخطوات تهدف إلى زيادة القيمة، وتوفير سيولة نقدية فورية. وحققت الشركة المصرية للاتصالات، صافي ربح بعد الضرائب في النصف الأول من العام الجاري بلغ نحو 6.7 مليار جنيه ترتفع إلى 7 مليارات جنيه بعد تحييد أثر بعض البنود الاستثنائية، بنمو 67% مقارنة بالفترة المقابلة من العام الماضي.

 

من جهة أخرى، أجرت “المصرية للاتصالات” مفاوضات متقدمة مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات “NTRA” لتوسيع الإطار القانوني ليشمل شركات غير مضمّنة بالتنظيم الحالي، بهدف السماح لها بطرح الأبراج للتشارك، وقالت مصادر لمنصة “العربية” إن جهاز تنظيم الاتصالات أبدى مرونة في التجاوب مع الطلب، مشيرة إلى أن الشركة تلقت عددًا من العروض من شركات البنية التحتية الرقمية للاتصالات، للتشارك على محفظة أبراجها، في ظل سعيها لتبنى نموذج يقوم إتاحة التملك للمستثمرين على أن تتولى “المصرية للاتصالات” عملية التشغيل.

 

وأضافت المصادر أن القانون يقصر فكرة الأبراج التشاركية على مشغلي خدمات المحمول، وأن إتاحتها لفئات جديدة من المستثمرين سيحدث نقلة نوعية في السوق المصرية بإتاحة تملك الأبراج لشركات البنية التحتية الرقمية، بشرط أن تكون مملوكة لشركة مشغلة للهواتف المحمولة.

 

يتفاوض 35 مسبكًا متخصصًا في إنتاج البليت مع وزارة الصناعة والنقل للحصول على رخص إنتاج حديد تسليح، ما يمكنهم من استيراد مستلزمات التصنيع، والمنافسة في سوقي حديد التسليح المحلي والتصديري. قالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن المسابك تشتري الخامات ومستلزمات التصنيع من السوق المحلى، لعدم امتلاكها بطاقة “احتياجات وخامات” التي تُقدّم للبنك لفتح اعتماد مستندي للشركة. وتملك شركات حديد التسليح هذه البطاقة بموجب سجلها الصناعى.

 

وكشفت المصادر أن المفاوضات مع الوزارة تهدف إلى خفض تكلفة رخصة الحديد لتتناسب مع جميع المسابك، وقد تصل قيمتها إلى 35 مليون جنيه للمسابك التي يصل إنتاجها إلى 30 ألف طن بليت سنويًا. يتماشى حصول المسابك على رخص تصنيع حديد التسليح مع توجهات الحكومة نحو تعميق صناعة الحديد في مصر.

 

وقعت مجموعة أوراسكوم القابضة اتفاقية ملزمة لبيع شركة راك للاستثمار السياحي التابعة لها في الإمارات، بقيمة نحو 40 مليون دولار، وكشفت مصادر لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الصفقة تتطلب استيفاء بعض الشروط بجانب القيمة النقدية، مثل شطب نحو 18 مليون فرنك سويسري من إجمالي ديون أوراسكوم القابضة، ومن المتوقع أن تغلق خلال الربع الثالث من هذا العام، على أن تقوم “أوراسكوم” بإدارة الشركة في الإمارات حتى ذلك الوقت. تعد “راك للاستثمار السياحي” مملوكة بنحو 73% لـ “أوراسكوم القابضة”، وتعمل في النشاط السياحي في أبوظبي.

 

قالت مصادر، إن شركة تاكيدا الدوائية اليابانية هي الطرف المشتري لحصة البنك التجاري الدولي في شركة مصر أوتسوكا لصناعة المستحضرات الدوائية. وأضافت، أن تلك الحصة تبلغ نحو 12.9% من إجمالي أسهم الشركة، ولكنها رفضت الإفصاح عن القيمة لحين إتمام عملية نقل الأسهم، وفق صحيفة “البورصة”. ومنذ أيام، أعلن البنك التجاري الدولي عن إتمام عملية تخارجه من شركة مصر أوتسوكا المتخصصة في صناعة الأدوية وعضو مجموعة أوتسوكا اليابانية.

 

وقال البنك في بيان، إن هذا التخارج يتماشى مع استراتيجية الاستثمار المباشر الخاصة بالبنك التجاري الدولى- مصر، والتي تهدف إلى تعظيم العائد على مساهمات البنك مع تعزيز الأهداف الاستراتيجية والتشغيلية للشركات المستثمر فيها. وأكد البنك أن الصفقة تعد من أهم الاستثمارات التي قام بها البنك في الفترة الأخيرة، وأن هذا الاستثمار قدم منتجات دوائية استثنائية للسوق المصري، بالإضافة إلى عوائد مالية مجزية للبنك عند التخارج.

 

أعلنت شركة خالدة للبترول القائم بالأعمال نيابة عن شركة أباتشي الأمريكية والهيئة المصرية العامة للبترول عن تحقيق كشف بترولي جديد في منطقة غرب فيوبس -1 بمنطقة تنمية كلابشة بالصحراء الغربية، وقالت الشركة في بيان أمس، إنه تم عمل الاختبار للبئر الجديدة بتثقيب 270 قدمًا في رمال الباليوزوي، وكان المسترجع على فتحة إنتاج 1 بوصة 7165 برميل زيت/يوم بدرجة جودة 44 درجة و23 مليون قدم مكعبة غاز مصاحب.

 

ارتفعت مبيعات السيارات بنسبة %14.2 خلال أول 7 أشهر من العام الجارى، لتصل إلى نحو 49.2 ألف سيارة، مقابل 43.1 ألف سيارة بالفترة المقابلة من عام 2023. وأظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك” – الذي اطلعت عليه صحيفة “البورصة”، نمو مبيعات سيارات الركوب “الملاكي إلى 38.9 ألف سيارة بارتفاع بلغ نحو 23% خلال أول 7 أشهر من العام الجارى، مقابل نحو 31.8 ألف سيارة في فترة المقارنة. وتراجعت مبيعات الشاحنات بمختلف فئاتها بنسبة 2% لتسجل 6.6 ألف شاحنة مقابل 6.7 ألف في الفترة المناظرة من العام الماضى.

 

وسجلت مبيعات “الأتوبيسات” انخفاضًا بنسبة بلغت نحو 20.9% لتسجل 3.5 ألف أتوبيس مقارنة بنحو 4.5 ألف أتوبيس خلال فترة المقارنة. وتصدرت العلامة اليابانية “نيسان” مبيعات سوق السيارات بعدما استحوذت على 16.5% من السوق ببيع 8.1 ألف سيارة خلال أول 7 أشهر من العام الجاري 2024. وجاءت “شيفروليه” بالمركز الثاني بحصة سوقية 12.1% وباعت أكثر من 5.9 ألف سيارة، وتراجعت العلامة التجارية “تويوتا” للمركز الثالث بعدما باعت 5.8 ألف سيارة وبحصة سوقية 11.9%. “شيري – غبور” حلت بالمرتبة الرابعة بحصة سوقية 11.8% مسجلة بيع 5.7 ألف سيارة، وتبعتها “هيونداي” بالمركز الخامس بحصة سوقية بلغت نحو 10.7% بعدما باعت نحو أكثر من 5.2 ألف سيارة.

 

نتابع

 

قالت وكالة “بلومبرج” إن الرئيس عبدالفتاح السيسي سيسافر إلى تركيا في 4 سبتمبر المقبل لعقد لقاء مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لتعزيز العلاقات في مجال الطاقة والتجارة. تأتي الزيارة المرتقبة بعد نحو ستة أشهر من زيارة أردوغان للقاهرة لأول مرة منذ أكثر من عقد، وتعمل الدولتان الآن على زيادة حجم التجارة الثنائية إلى 15 مليار دولار سنويًا في السنوات الخمس المقبلة، من نحو 6 مليارات دولار حاليًا.

 

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس ، لمناقشة مسودة قانون تأسيس وتنظيم عمل مراكز المال والأعمال، بما يتماشى مع رؤية الدولة بأهمية وجود منطقة أو أكثر للمال والأعمال مصنفة عالميًا على رأس المناطق العاملة في أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك في حضور، محافظ البنك المركزي، ووزير الإسكان، ووزير الاستثمار والتجارة الخارجية، ومسئولي هيئة مستشاري مجلس الوزراء، والوزارات المعنية، وفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء. المناطق المركزية للمال والأعمال هي عبارة عن تركزات منظمة للأنشطة المالية والتجارية، تستهدف توفير بيئة حاضنة للشركات والمؤسسات المالية لإدارة الأموال والاستثمارات وتسهيل التجارة العالمية.

 

فيما أصدر رئيس الوزراء، قرارًا بتجديد تعيين كل من أحمد الشيخ رئيسا لمجلس إدارة البورصة المصرية، وهبة الصيرفي نائبًا لرئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، لمدة عام، وفق بيان حكومي. كما قرر “مدبولي” تعيين محمد صبري مساعدًا لرئيس الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، وعمل “صبري” منذ مارس 2023 في “الرقابة المالية” كنائب مساعد لرئيس الهيئة ومشرفًا على قطاع الرقابة على أسواق التداول.

 

وافقت وزارة السياحة على قواعد الأساسية لبرنامج تحفيز الطيران للموسم الشتوي المقبل، والذي سيستمر خلال الفترة من نوفمبر 2024 وحتى نهاية إبريل 2025، بحسب بيان وزارة السياحة والآثار، أمس الثلاثاء. جاء ذلك خلال الاجتماع الأول للهيئة مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، تمهيدًا لعرضها ومناقشتها خلال اجتماع مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار، ومن ثم إخطار الشركاء بها.. التفاصيل

 

تعتزم شركة الأمل المجمعة لسيارات BYD الصينية في مصر تجميع إحدى طرازات BYD الكهربائية في خلال 2025، وترصد استثمارات تتجاوز 150 مليون جنيه، وذلك في ظل إنتاج ظل استراتيجية المجموعة الجديدة للتصنيع والمزمع تفعيلها في 2025، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” نقلًا عن عمرو سليمان رئيس الشركة.

 

تنوي شركة مصر للتأمين ضخ استثمارات في سوق الكربون عبر اتفاق مبدئي مع شركة VNV أدفيزوري، في إطار المسئولية المجتمعية لشركة التأمين، وقال عمر النمر، رئيس إدارة المشروعات والهيكلة في الشرق الأوسط وأفريقيا في “VNV أدفيزوري” لصحيفة “المال” إن شركته ستبحث مع “مصر للتأمين” خلال أسابيع الآلية الأمثل للتعاون بين الطرفين، في ظل امتلاكها مشروعات كثيرة تدعم المسئولية المجتمعية مثل التشجير وصغار المزارعين والطاقة. تعد “VNV أدفيزوري” – الطرف البائع في أول عملية تداول دولي لشهادات الكربون في مصر، عبر بيع شهادات مشروع تشجير في الهند لشركتي “دلتكس للأعمال الزراعية” و”SCB جروب السويسرية”.

 

تخطط شركة قناة السويس الجديدة للموانئ الجافة والخدمات اللوجستية لبدء تشغيل ميناء القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية منتصف عام 2025، وذلك بعد أن انتهت من تنفيذ 70% من البنية التحتية للميناء الجاف الذي يأتي ضمن خطة تحسين البنية اللوجستية بالمحافظة، وفق ما ذكره مصادر لصحيفة “المال”.

 

اقتصاد الخليج

 

وصلت قيمة تمويل مشاريع التجارة الإلكترونية في السعودية خلال 2023 إلى 1.6 مليار ريال سعودي، بنمو نسبته 150% على أساس سنوي، بحسب محمود مازي، مدير عام التجزئة لدى الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”، في حديث لـ”راديو اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. في مارس الماضي، كشف وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبدالله السواحة، في تصريحات على هامش مؤتمر “ليب 24″، أن حجم الاقتصاد الرقمي في السعودية ارتفع إلى 460 مليار ريال نحو 122 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الاقتصاد الرقمي العالمي ينمو بنسبة 2 إلى 3%، ولكنه ينمو في المملكة بنسبة 10%.

 

قال العضو المنتدب لقطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية الشيخ خالد الصباح إن الكويت وفرت أكثر من 7 مليارات دولار في نحو 8 سنوات عبر استخدامها الغاز المسال مقابل استخدام الديزل وزيت الوقود لمحطات الكهرباء. وأكد الصباح في تصريحات صحفية نقلتها منصة “العربية” أن العقد الذي تم توقيعه أول من أمس لتوريد الغاز المسال من قطر، يعد عقدا طويل الأمد للغاز المسال، وليس العقد الأول الذي يوقع مع قطر للطاقة، وأن الكويت تستخدم الغاز المسال كبديل للديزل ما يحقق وفرة مالية كبيرة.

 

عربي ودولي

 

أعلنت رئيسة المجلس الولائي لولاية الجزائر، نجيبة جيلالي، خلال منتدى بلديات دول “بريكس” الدولي السادس، أن الجزائر تعتزم الانضمام إلى “بريكس” والارتقاء بالعلاقات مع دول المجموعة إلى مستوى جديد. وقالت في جلسة “تطوير الدبلوماسية البرلمانية على مستوى العواصم والتجمعات الكبيرة للدول”، التي أدارها النائب الأول للمدير العام لوكالة “تاس”، ميخائيل غوسمان، إنها تريد أن تنضم الجزائر إلى “بريكس”.

 

تدفقت الأموال العالمية إلى أسواق المال في إندونيسيا خلال الشهر الجاري، بحسب وكالة “بلومبرج” التي قالت إن ذلك يدل على أن أصول البلاد أصبحت وجهة استثمارية مفضلة بصورة سريعة، مع اقتراب بدء دورة التيسير النقدي لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي. اشترى المستثمرون الأجانب 933.8 مليون دولار من أسهم شركات البلاد في أغسطس الحالي، ما يضعها على مسار تحقيق أكبر مشتريات شهرية منذ أبريل 2022، بينما بلغ صافي الأموال الداخلة إلى السندات أعلى مستوى له في أكثر من سنة مسجلًا 2.5 مليار دولار، وفق بيانات جمعتها بلومبرج.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية