ارتفاع النفط وسط التطورات الجيوسياسية ومخاوف الطلب -جريدة الراي

بتاريخ :الأربعاء 28 اغسطس 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 150 مشاهدات

د. وائل الضبع ابودوح 

 

مباشر- ارتفعت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، بعد انخفاض حاد في الجلسة السابقة أنهى سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام، مع تذبذب المستثمرين بين المخاوف بشأن خسائر محتملة في الإمدادات من ليبيا والشرق الأوسط وتوقعات الطلب العالمي على الوقود.

صعدت العقود الآجلة لخام برنت بمقدار 25 سنتا أو 0.31% إلى 79.80 دولار للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 17 سنتا أو 0.23% لتتداول عند 75.70 دولار، وفق “رويترز”.

تعافت أسعار النفط من انخفاضها بأكثر من 2%، أمس الثلاثاء، والذي قطع سلسلة مكاسب استمرت ثلاثة أيام تجاوزت 7%، حيث أثرت المخاوف بشأن هوامش الربح المنخفضة للمصافي على توقعات الطلب على الوقود، وسط بيانات تظهر أن نمو الاستهلاك العالمي كان أقل من المتوقع هذا العام.

كما تلقى السوق دعما من بيانات الصناعة الصادرة في وقت متأخر من أمس الثلاثاء، والتي أظهرت انخفاض مخزونات النفط والوقود الأمريكية الأسبوع الماضي.

ومع ذلك، تظل أكبر المخاطر هي الخسارة المحتملة للإمدادات في ليبيا، حيث قد يتوقف إنتاج نحو 1.2 مليون برميل يوميا وسط نزاع سياسي بين الفصائل الحكومية المتنافسة، وتصعيد الصراع بين إسرائيل وغزة لإشراك المتشددين في لبنان وقوات من إيران، المنتج الرئيسي في الشرق الأوسط.

وقال مهندسون أمس الثلاثاء، إن العديد من حقول النفط في مختلف أنحاء ليبيا توقفت عن الإنتاج مع انتشار عمليات الإغلاق، وسط نزاع حول السيطرة على البنك المركزي وعائدات النفط، جنبا إلى جنب مع استمرار حرب غزة وعدم وجود تقدم ملموس في محادثات وقف إطلاق النار في القاهرة.

يأتي الافتقار إلى التقدم في المحادثات في الوقت الذي تبادلت فيه إسرائيل وجماعة حزب الله المدعومة من إيران إطلاق النار على طول الحدود اللبنانية خلال عطلة نهاية الأسبوع.

انخفضت مخزونات النفط الخام بمقدار 3.407 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 23 أغسطس/آب الماضي، وفقًا لمصادر السوق نقلاً عن أرقام معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء.

وتراجعت مخزونات البنزين بمقدار 1.863 مليون برميل، وانخفضت المقطرات بمقدار 1.405 مليون برميل.

ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة الأمريكية بيانات مخزونات النفط الأسبوعية في الولايات المتحدة في وقت لاحق من اليوم.

 

للتداول والاستثمار في البورصة المصرية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات

تباين الأسهم الآسيوية اليوم بعد انتعاش “وول ستريت“

بنوك كبرى: “ترامب” يدعم قوة الدولار على عكس رغبته

الحكومة اليابانية تعتزم خفض توقعات النمو الاقتصادي بسبب ضعف الين

ارتفاع النفط بدعم الغموض السياسي في أمريكا والشرق الأوسط

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية