أخبار البورصة. حديد عز تصدر بيانًا توضيحيًا بشأن وقف التداول على شهادات "GDR" لمدة 3 أسابيع -جريدة الراي

بتاريخ :الخميس 29 اغسطس 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 115 مشاهدات

د. وائل الضبع ابودوح 

 

أصدرت شركة حديد عز، بيانًا توضيحيًا حول طلب الشركة من بورصة لندن إيقاف التداول على شهادات الإيداع الدولية للشركة لمدة 3 أسابيع بداية من جلسة تداول أمس الأربعاء.

وأكدت الشركة في بيان لبورصة مصر اليوم الخميس، أن الطلب الصادر منها متوافق مع قواعد التداول وتعديلاتها الصادرة من هيئة الرقابة على التصرفات المالية الإنجليزية والذي تقضي بتحديد سبب تعليق التداول والمدة المتوقعة لانتهاء سبب التعليق.

وأوضحت أنها حددت أن تعليق التداول مرتبط بانتهاء مراقب الحسابات من مراجعة حسابات السنة المالية الماضية 2023 طبقا لمعايير المحاسبة الدولية وقيام الشركة بالإفصاح عنها ونشرها في بورصة لندن.

وأشارت إلى أنها كلفت مكتب جراند ثورنتون “دبي” بالمراجعة طبقا للـIFRS ومن المتوقع أن تنتهي خلال 3 أسابيع، لتقوم الشركة بعدها بنشر ومن ثم إعادة التداول على شهادات الإيداع الدولية في بورصة لندن.

ونوهت حديد عز إلى أن بورصة لندن علقت التداول على شهادات الإيداع الدولية قبل ذلك لنفس السبب المتعلق بتأخير نشر حسابات السنة المالية 2022 ومن ثم أعادت التداول فور الانتهاء من مراجعتها ونشرها.

وجدير بالذكر، حققت حديد عز، خسائر بقيمة 716.530 مليون جنيه خلال 2023، مقابل أرباح بلغت 6.647 مليار جنيه بالفترة المقارنة من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال العام الماضي إلى 142.913 مليار جنيه، مقابل مبيعات بلغت 83.984 مليار جنيه في 2022.

وعلى مستوى الأعمال غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة إلى 1 مليار جنيه خلال 2023، مقابل أرباح بلغت 1.056 مليار جنيه في 2022.

ويشار إلى أن حديد عز تلقت إخطارًا من المفوضية الأوروبية للتجارة في 8 أغسطس 2024، ببدء تحقيقات في اتهام بالإغراق، بشأن واردات الصلب المسطح المدرفل الساخن، المستورد من مصر والهند واليابان وفيتنام، بناءً على شكوى قدمتها رابطة الصلب الأوروبية.

وطالبت الرابطة بتطبيق رسوم مكافحة الإغراق على الصادرات المصرية، وبالتالي على صادرات “حديد عز”، باعتبارها المٌصدر المصري الوحيد، من الصلب المسطح المدرفل الساخن إلى الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية، إنه بموجب التحقيقات، فأنه مطلوب تقديم بيانات معينة من كل مصدر في الأسابيع القليلة المقبلة.

ومن المتوقع أن تستمر هذه التحقيقات لبعض الوقت، نظرًا لأن الشكوى تشمل عددًا من البلدان، والمعلومات مطلوبة بمستوى عالٍ من التفصيل.

وتؤكد “حديد عز” التزامها بالتجارة العادلة، وامتثالها الكامل لمبادئ التجارة المنصوص عليها في منظمة التجارة العالمية، وقالت إن الاتحاد الأوروبي، سوق رئيسية لصادرات حديد عز من الصلب المسطح.

وبناءً على ذلك، ستتعاون الشركة بشكل كامل مع هيئة التحقيق في الاتحاد الأوروبي، وتوفر جميع البيانات المطلوبة، وتقدم دفاعاتها وحججها لحماية مصالحها ومصالح الصناعة المحلية المصرية.

 

ترشيحات:

حديد عز رداً على شائعات تلقيها عروضاً.. “لا توجد أحداث جوهرية غير معلنة”

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية