جريده الراي أمريكا ذاتها مندهشة من السقوط السريع لأفغانستان

بتاريخ :الثلاثاء 17 اغسطس 2021

الناشر :مروة   عدد المشاهدات : 166 مشاهدات

بقلم الإعلامي/ يوحنا عزمي

الآن فهمنا سر الفوبيا من سقوط الدولة الذي يذكرنا به الرئيس كل فترة .. 

طبعا لا أحد ينسى تصريح الرئيس الغريب منذ عامين تقريبا  عندما قال : يجب أن يكون لدينا " فوبيا " من ضياع الدولة  الفوبيا هي الخوف المرضي .. 

وعندما يقول رجل المخابرات العسكري هذا الكلام الخطير للشعب فمن المؤكد أنه كان يوجد بالفعل ما يدعوه لأن يقول مثل هذا الكلام ، وأنه كان هناك خطر حقيقي على وجود الدولة ذاته وليس كل ما يعرف يقال بالطبع .. قس المسألة وقتها وليس الآن ..

جانب كبير من الشعب يدفعهم الحس الوطني والخوف الشديد على وحدة وتماسك الدولة إذا جاء من بعد السيسي من لا يملك القدرة على وزن الأمور بشكل حساس ودقيق وسط حالة إقليمية ودولية شديدة الفوضى والارتباك وأخطار جمة تحيط بنا من كل جانب ..

وربما لا يستطيع كذلك إدارة شئون الدولة بما يضمن الحفاظ على المكتسبات الهائلة التي تحققت وتتحقق كل يوم .. بكل تأكيد يبنون موقفهم ليس حبا في الديكتاتورية ولا حكم الفرد ، بل لعدم الثقة في وجود البديل الوطني الكفء ..

وكذلك الخوف الرهابي من الدخول في مغامرة غير محسوبة قد تكون كارثية نحن في غنى عنها تماما .. فتجربة حكم الإخوان لا تزال ماثلة أمام الجميع ، واليوم نرى السقوط الدراماتيكي لدولة تملك جيشا كبيرا مدربا مجهزا بأحدث الأسلحة مسنودا من القوة العظمى الأولى في العالم تتهاوى بأسرع من البرق وكأننا نشاهد فيلما خياليا  .. 

أيضا جانب آخر من الشعب منبهر بالنموذج الغربي للديمقراطية ويرى أن اختيار حاكمه يجب أن ياتي عن طريق انتخابات حرة تنافسية من بين عدة مرشحين يفوز فيها من حصل على أعلى نسبة من الأصوات كما يحدث في كل بلاد العالم المتحضر وحسب الدستور .. وهو هدف نبيل ومطلب شرعي دون جدال ، لكن يظل الحفاظ على وجود الدولة هو الهدف الأسمى ولا يهم بعدها إسم من يحكم أو تحت أي نظام .. 

أحيانا التجربة قد تكون الأخيرة وكنا قاب قوسين أو أدنى.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية