أزمة نفسية وليست اقتصادية

بتاريخ :الأربعاء 08 سبتمبر 2021

الناشر :كرم حجازى   عدد المشاهدات : 230 مشاهدات

بقلم الإعلامي/ يوحنا عزمي

هل نعاني ازمة اقتصادية ؟ .. نعم لكن بالتأكيد ليست حادة  والدليل أن الحياة تمشي على نفس الوتيرة والناس عايشة بهدوء وانتظام فليس هناك أزمات حقيقية خصوصا في الأساسيات والمطالب اليومية ، صحيح الحياة ليست وردية لكنها ليست بهذا القدر من السوء ..

 - لماذا إذن هذا القلق ؟ ..

في رأيي أنه خوف غير مبرر من المستقبل مع أن كل الدلائل تشير أن الغد أفضل من اليوم بمراحل ، فالمؤسسات الدولية تشيد بتحسن الاقتصاد المصري وزيادة معدل النمو بدرجة فاقت كل التوقعات وكذلك انخفاض ملموس في نسبة التضخم والبطالة ، هي مؤسسات عالمية لا تجامل أحدا ..

سيقول قائل : رغم كثرة المشاريع المواطن العادي لم يشعر بعد بتحسن أحواله المعيشية ويكابد الغلاء ..
الجواب : صحيح لكن الدولة أيضا لم تدخر جهدا لمحاربة الغلاء ، ولم يكن امامها سوى طريقين للحد من المشكلة :

الأول : فرض التسعيرة الجبرية وهي سياسة جربناها من قبل مرات عديدة وثبت فشلها تماما لأنها السبب الأول في الاحتكار ..

الثاني : زيادة المعروض من السلع ، وهو ناتج أصلا من الزيادة في الإنتاج وهو الحل العملي الوحيد لتخفيض الأسعار بشكل واضح وملموس ، كان الخط الاستراتيجي الذي عملت عليه الدولة .. أما لماذا لم يتم زيادة المعروض من السلع فلأن المشروعات الإنتاجية الضخمة التي ستحل المشكلة حلا جذريا لم تبدأ الإنتاج الكمي بعد ..

- ومتي يبدأ الإنتاج ؟ ..

سنبدأ بمشاريع الاستصلاح الزراعي التي فاقت كل تصور .. هل تصدق أن الهدف زراعة 4 مليون فدان بمجتمعاتها كاملة في 2030 ؟! .. تذكر فقط أن كل المساحة المنزرعة من عهد مينا حتى الآن 8 مليون فدان ..

أيضا المائة ألف صوبة زراعية ستكفي الاستهلاك المحلي تماما من الخضر والفاكهة بل سيكون هناك فائض للتصدير .. مزارع الأسماك - الأكبر عالميا – ومعها البحيرات الكبرى بدأت الإنتاج بالفعل ويتم تجهيز أكشاك خاصة تستخدم كمنافذ لبيع الأسماك من المزارع الجديدة ..

أيضا مشروع اللحوم الحمراء ( المليون رأس ) وأخيرا دعم مشروع البتلو ب 2 مليار جنيه ، ومعها يقام أكبر مصنع لتصنيع منتجات الألبان في منطقة الشرق الأوسط ..

ثم مزارع الدجاج المليونية التي تقام الآن في الصحراء .. الآن كيلو اللحمة 140ج - الفراخ 30ج وطبق البيض 30ج أيضا ، السمك البلطي من 20 - 25ج ، البوري من 40 - 50 حسب الحجم  ..

صدقني الخضر والفاكهة أسعارها معقولة وهي متوفرة ولا يوجد أي نقص في السوق رغم موجة الحر التي ضربت كل المحاصيل الزراعية ، السعر زائد حبتين معلش ، رأيي أنه حتى مجرد ثبات الأسعار - وليس انخفاضها -  يعد نجاحا كبيرا يحسب للحكومة في ظل أزمة كورونا ..

- هل الأمل مبني على حقائق وأرقام أم أنه مجرد وهم ؟ ..

طبعا الأمل قائم وبقوة ، فما من يوم يمر إلا وتحمل لنا الأخبار بشائرالخير وتقول إن مزيدا من الاكتشافات البترولية والغاز على وشك الإعلان عنها ، انتظروا مفاجأة حقل نور قريبا ..

يوجد زيادة غير مسبوقة في تحويلات المصريين في الخارج أيضا هناك زيادة جيدة في دخل قناة السويس ، الآن بدأت السياحة تعود بمعدلات قوية ومبشرة رغم أزمة كورونا ..

ثم قرب الانتهاء من عدد كبير من المشروعات القومية الكبرى من شأنه أن يحولها إلى مصادر للدخل والإنتاج وليس الصرف والاستهلاك ، أليست هذه حقائق أم أنها مبالغات ؟!
 يا أخي حتى النيل رفض أن يكون مصدر قلق وإزعاج للمصريين ..

أعتقد أنني لم أخطئ عندما وصفت أزمتنا أنها نفسية أكثر منها اقتصادية.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية