علاقة الأطفال بالسوشيال ميديا

بتاريخ :الجمعة 17 يونيو 2022

الناشر :علاء   عدد المشاهدات : 90 مشاهدات

كتبت: فيفيان فخري:

أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي جزءا كبيرا في حياة أغلب الناس حيث يقضون أغلب أوقاتهم على هواتفهم، وبالتالي الأطفال يأخذون الكبار قدوة؛ فأصبحوا لا يستغنون هم أيضاً عن الهواتف النقالة والسوشيال ميديا.

ولكننا نجد تأثير السوشيال ميديا على الأطفال أكثر ضرراً من الكبار؛ حيث يتعرض الطفل للاكتئاب والقلق والتوتر نتيجة استخدام السوشيال ميديا بشكل مستمر .

كما يتأثر الأطفال باستخدام الهواتف قبل النوم مباشرة؛ مما يسبب الأرق، وعدم الخلود إلى النوم بشكل طبيعى.

تحرم وسائل التواصل الإجتماعي الطفل من التواصل الحقيقي مع الناس؛ فيقلل عنده من القدرة على التعبير، أو فهم الآخرين؛ فيحتاج الطفل فى السن الصغير إلى تنمية مهاراته الإجتماعية ليستطيع التواصل مع الآخرين فيكتسب خبرات فى التعامل.

وبما أن السوشيال ميديا متاحة للجميع وكل شخص يعين نفسه قاضيا من وراء شاشته فيتعرض الأطفال للتنمر والانتقاد؛ والطفل غير مهيأ لكم السخريات التي من الممكن التعرض لها، التي من الممكن أن تفقده الثقة في نفسه.

وفي هذه الأيام أصبحت تنتشر صور القتل والحوادث في كل مكان، وهذا يعرض الأطفال للصدمات وانتشرت أيضاً مواقع إباحية من السهل الوصول إليها؛ فَتُعرض الطفل لأسئلة كثيرة يعجز الأهل عن الرد عليها.

فيجب على الأباء الإشراف والمراقبة الدائمة للطفل عند استخدامه الهاتف ومعرفة مع من يتحدث؛ لأن فى زمننا هذا أصبحت وسائل التواصل الإجتماعي قرية صغيرة تُعرِّف الناس ببعضها، ومنهم لجان مخصصة لتدمير الأطفال من خلال التعارف عن طريق الألعاب الإلكترونية أو عن طريق اى موقع إلكتروني.

ومن مخاطر السوشيال ميديا على الأطفال أيضاً أن هناك احتمالية التعرض لأي محتوى لا يناسب سن الطفل، ويمكن أن يتعرض الطفل للتحرش الإلكتروني من خلالها.

نسأل الله أن يحفظ أولادنا جميعا .

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية