أمين الأعلى للثقافة يسلم جوائز Creative Circles2

بتاريخ :الثلاثاء 21 فبراير 2023

الناشر :ايه   عدد المشاهدات : 148 مشاهدات


متابعه /خالد جمال غالب 


.. 

سلم الدكتور هشام عزمي، أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، جوائز برنامج دوائر الإبداع 2 " Creative Circles2" لتنمية الصناعات الثقافية، الذي تنظمه وزارة الثقافة المصرية ممثلة في المجلس الأعلى للثقافة بالتعاون مع اتحاد المراكز الثقافية الأوروبيةEUNIC ، بحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، السفير كريستيان برجر سفير بعثة الاتحاد الأوروبي فى مصر ، سابينة كرويسنبرونر رئيس اتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية، ورؤساء قطاعات وزارة الثقافة ومسئولي الاتحاد الأوروبي، وذلك على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية.
وفي كلمته، أكد عزمي أن هذه المبادرة تُكرس التعاون بين وزارة الثقافة مُمثلةً في المجلس الأعلى للثقافة وبين اتحاد المراكز الثقافية الأوروبية كنموذج ناجح للشراكة مع الجهات الشريكة المحلية والدولية المعنية بالثقافة وأضاف أن هذا التعاون يأتي انطلاقا من إحدى المهام الرئيسة للمجلس المرتبطة برسم السياسات الثقافية في مصر من خلال لجانه وآلياته المختلفة، كما أنه يأتي في إطار العمل الدائم لتحقيق الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة في اتصالها بخطة التنمية المستدامة والتى كما تجسدت في رؤية مصر 2030. وكذلك تمشيا مع الأهداف الأممية، والتي تضمنت جميعها (دعم الصناعات الثقافية) كهدف استراتيجي.
وأوضح أن المجلس يثمن الجهود المبذولة من اتحاد المراكز الثقافية الأوروبية خلال السنوات الماضية في مجال دعم الصناعات الإبداعية والثقافية وأصحاب المشاريع الثقافية الصغيرة في مصر، مضيفا أن هذا التعاون يعد امتدادا للتعاون الذي بدأ منذ عامين بين المجلس الأعلى للثقافة واتحاد المراكز الثقافية الأوروبيةEunic، في مشروع (دوائر الإبداع creative circle)، والذي يهدف إلى تشجيع وتحسين المناخ العام للاقتصاد الإبداعي في مصر، وخلق فرص عمل، وتعظيم الاستفادة من الموارد المالية المتاحة عبر تقديم الدعم التدريبي والمالي الملائم لمديري الفنون والثقافة وأصحاب المبادرات والمشاريع الثقافية من الشباب في القطاع الثقافي بشقيه الحكومي والأهلي.
واستطرد عزمي أن الصناعات الثقافية والإبداعية تعود في الوقت الراهن من أسرع الصناعات نموًا والأكثر استدامًة حول العالم، لكونها صناعة تقوم على الإبداع البشري بشكل أساسي، ولكونها انعكاسا للهوية والحضارة والتأثير الثقافي (كقوة ناعمة). 
وأشار أن مبادرةُ دوائر الإبداع هذا العام خطت خطوةً جديدةً نحو تحقيق العدالة الثقافية كهدف مهم من الأهداف الاستراتيجية لوزارة الثقافة، حيث انطلقت الدورة الجديدة بمجموعة من ورش العمل لرفع قدرات مديري الثقافة والفنون في بورسعيد والسويس والإسماعيلية حيث شمل البرنامج تقديم مستويين من الدعم: دعم تدريبي يقدم للمقبولين من أصحاب الأفكار والمشاريع الثقافية التي تحمل سمات الابتكار، ودعم وتكريم تلك المشروعات الثقافية التي عُدت الأكثر اكتمالا ووضوحا في رؤيتها في نهاية المرحلة الأولى.
ووجه عزمي الشكر للدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة على رعايتها الكريمة لهذه الاحتفالية، وأيضا على اهتمامها ودعمها الدائم والمستمر لملف الصناعات الثقافية والإبداعية في مصر من خلال مبادرات ومشروبات عدة، كما وجه الشكر لجميع القائمين على هذه الاحتفالية. 
ومن جانبها أعربت سابينه كروسينبرونر، رئيسة اتحاد المعاهد الثقافية الوطنية الأوروبية، عن سعادتها لنجاح هذا المشروع الثقافي، الذى يعد استكمالًا للتعاون السابق في برنامج "دوائر الابداع 1"، والذى تم تنفيذه أيضًا بالشراكة بين اتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية والمجلس الأعلى للثقافة، وأشارت إلى تماشى أهداف هذه المشاريع الثقافية مع المصلحة المشتركة لوفد الاتحاد الأوروبي في القاهرة، واتحاد المعاهد الوطنية الثقافية الأوروبية فى مصر لتسهيل تمكين وتعزيز المشاركة الثقافية الأوروبية المصرية، وهو ما يمثل ركيزة أساسية في استراتيجية الاتحاد الأوروبي فئ العلاقات الثقافية الاورومتوسطية.
وجاءت جوائز المنحة المقدرة ب35 ألف جنيه للمشروع الواحد على النحو التالي: 
- البراء وفيق توفيق، من محافظة السويس عن مشروعه (البداية) الذي تضمن إنتاج عرضًا مسرحيًا عن قضايا العنف القائم على النوع الاجتماعي ليكون هذا العرض نواة لإطلاق ملتقى فني سنوي للشباب والفنانين في السويس.  
- محمد زين العابدين محمد، من محافظة الإسماعيلية، عن مشروعه (حكايات من الأطفال للأطفال) المتضمن تدريب 60 طفلا من أطفال المدارس الابتدائية على التعبير عن ذاتهم عبر الكتابة الإبداعية والحكي والرسم. 
- علياء السيد محمد، من محافظة بورسعيد، عن مشروعها (تليسكوب) الذي ستنفذه بالشراكة مع مؤسسة (سهلة لتدريب الفنون البصرية) ومؤسستها سارة عبد الرحمن والمتضمن تدريب ينتهي بإنتاج فيلم وثائقي عن جزيرة تييس ليكون نواة لمشروع أكبر في توثيق الأمكنة والترويج السياحي.

تضمن الحفل تكريم المشاركين بالمشروع من المدربين وفريق العمل وهم أشرف قناوى، أميرة سباعي، رامي الدسوقي، محمود عثمان، طاهرة طارق، محمد ريان، ليلى أباظة، إضافة إلى منسقي التدريب ومسئولي السوشيال ميديا والإعلام 
كما تم تكريم الشركاء وهم السفير عبد الرؤوف الريدي رئيس مجلس إدارة مكتبات مصر العامة وتسلمها نيابة عنه السفير رياض طاهر رضوان مدير مكتبة مصر العامة بالقاهرة، المخرج هشام عطوة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والدكتور خالد داغر رئيس دار الأوبرا المصرية، ممدوح التابعي مدير مكتبة مصر العامة ببورسعيد، عبد المنعم حلاوة رئيس فرع ثقافة السويس،.
وتخلل الحفل فقرة موسيقية لعازفة الفلوت العالمية الدكتورة رانيا يحيى.
يذكر أنه قد تم الإعلان من قِبل المجلس الأعلى للثقافة و اتحاد المراكز الثقافية الأوروبية عن فتح باب التقدم فى "منحة دوائر الإبداع 2" في ديسمبر عام 2022 والتى استهدفت دعم مشاريع المتدربين الذين شاركوا بأفكارهم الإبداعية فى التدريب الذى تم بإقليم القناة من محافظات (بورسعيد- الإسماعيلية- السويس) وفق

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية