مدير أمن الاقصر يزور دير مارجرجس الرزيقات ويتفقد التأمينات 

بتاريخ :الثلاثاء 16 نوفمبر 2021

الناشر :mohamed   عدد المشاهدات : 33 مشاهدات

 

الأقصر--حماده النجار السليمى

قام اللواء خالد عبد الحميد، مساعد وزير الداخلية مدير أمن الاقصر، اليوم الأثنين، يرافقه اللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، بزيارة دير الشهيد مارجرجس بجبل الرزيقات قبلي دائرة مركز أرمنت، لمتابعة الإجراءات الأمنية المتبعة لتأمين المواطنين، وتقديم التهنئة بمناسبة أحتفالات الدير. 

وقام وفد من الأباء الأحبار يترأسهم الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة والمشرف البابوي على دير الشهيد العظيم مارجرجس بالرزيقات، والأنبا بيمن أسقف نقادة وقوص، والراهب توماس الرزيقي، والراهب فام الرزيقي، باستقبال القيادات الأمنية بداخل الدير. 

وإلتقى مدير أمن الأقصر مع أعضاء اللجنة البابوية المشرفة على أحتفالات الدير وقام بتهنئتهم، متفقداً خلال ذلك الخدمات الأمنية المعينة لتأمين الاحتفالات، وتأكد من توافر كافة الخدمات، وبنود خطة التأمين. 

وكانت قد وضعت مديرية أمن الأقصر، خطة أمنية مكبرة لتأمين احتفالات المواطنين بدير الشهيد مارجرجس بجبل الرزيقات بمركز ومدينة أرمنت جنوب المحافظة، والذي يستقبل خلال الاحتفال أبناء الشعب المسيحي من شتى أنحاء مصر. 

وتضمنت الخطة الأمنية التي وضُعت بإشراف من اللواء خالد عبد الحميد مدير أمن الأقصر، اللواء علاء الطوخي حكمدار المديرية، وبالتنسيق بين كل من اللواء ولاء رضوان مساعد مدير أمن الأقصر لفرقة الجنوب، واللواء مجدي لطفي مدير مباحث المديرية، والعميد إكرامي خيري الدين مدير إدارة الحماية المدنية بالأقصر، العميد ضياء ماهر مدير إدارة مرور الأقصر، والعميد محمد الطيب رئيس فرع البحث الجنائى، والمقدم عبد العزيز نايف مأمور مركز شرطة أرمنت، والرائد محمد ماهر نائب مأمور المركز، والمقدم أحمد المراغي رئيس مباحث مركز شرطة أرمنت.  

وشملت خطة أمن الأقصر لتأمين أحتفالات الدير، انتشار موسع لخبراء المفرقعات بكافة أنحاء الدير والمحاور الرئيسية، بالإضافة إلى تعيين خدمات خاصة بمحيط الدير والأماكن الهامة والحيوية، والتمشيط المستمر والدورى عن طريق استخدام كلاب الكشف عن المفرقعات، وكلفت إدارة الحماية المدنية خبراء المفرقعات بالقيام بعمليات فحص وتعقيم لكافة السيارات والقادمين من الزوار لزيارة الدير، وذلك تحسباً لوجود أى أجسام غريبة مع تكثيف تواجد خبراء المفرقعات لعمليات التمشيط بشكل دورى لزيادة التأمين لحين انتهاء الاحتفالات بالدير. 

وشددت إدارة الحماية المدنية على ضرورة تأمين كافة أنحاء الدير، والطرق المؤدية للدير بالتنسيق مع إدارة مرور الأقصر، تكثيف تواجد الأوناش المرورية من أجل عمليات رفع كافة السيارات المتروكة بمحيط الدير، وتنسق إدارة الحماية المدنية مع الدير للتأكد من جاهزية كاميرات المراقبة، وربطها مع غرفة العمليات الخاصة بتأمين احتفالات الدير.  

يذكر أن الاحتفال الرسمى بذكرى الشهيد مارجرجس فى ديره بالرزيقات يستمر أسبوعاً من 10 إلى 16 نوفمبر والذى يوافق من الأول إلى السابع من شهر هاتور، وهى المناسبة التى توافق ذكرى تكريس أول كنيسة باسم الشهيد العظيم مارجرجس فى مدينة «اللد» بفلسطين، لكن كان في الأعوام الماضية المئات من الأسر تسافر قبل هذا الموعد للإقامة بالدير على مساحة تزيد على 110 فداناً بداخل خيام أقيمت خصيصا لهذا الغرض بخلاف المنطقة المحيطة التى تكتظ بالآلاف من الزوار مع اقتراب الليلة الختامية، ولكن مع ظروف هذا العام بسبب وباء فيروس كورونا، تم منع أقامة الخيام وإقتصار الإحتفال علي الزيارات اليومية فقط.  

يشار إلى أن تاريخ بناء دير ماجرجس بالرزيقات يعود إلى الفترة ما بين عامى 1850 إلى 1870 ميلادية وفى بعض الروايات الأخرى إلى ما قبل عام 1896 فى عهد الأنبا مرقص أسقف كرسى إسنا فى ذلك الوقت وورد ذكره فى كتابى تحفة السائلين ودليل المتحف القبطى.

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية