مقال أثرى بعنوان[ نظريات خلق الكون لدى المصري القديم]

بتاريخ :الجمعة 05 اغسطس 2022

الناشر :tareak   عدد المشاهدات : 93 مشاهدات

 

كتبت:هاجر محمد

 

 ~قد أوضح لنا الأثري "اسلام زغلول" أن المصري القديم قد اعتقد ان الكون خلق بنظريات عده.

وكانت هذه النظريات تدل ع عظمة الفكر المصرى القديم الذي كان له دور مهم في إخراج اولي الفلسفات الدينية.

______$______$_________

*اولاا_نظرية كهنة هليوبوليس (عين شمس حاليا):

 

_عرفت هذه النظرية (بالتاسوع المقدس) اي تشمل 9 الهه وكانت تقول: 

إن الكون كله كان عبارة عن ظلام دامس ومحيط أزلي لا نهائي من المياه وأطلق عليه 'نون' وكان في وسط هذه المياة كان يوجد التل الازلي وقد ظهر فوقه الاله "رع" إله الشمس في صورته الكاملة والذى خلق نفسه بنفسه بشكل ذاتي كان يستقر علي سطح هذا التل.

_ولماا استشعر الاله بالوحده قام بخلق زوج من الالهه ثم لفظ من فمه ليخرج إله الهواء"شو" والهة الرطوبة"تفنوت"، 

الذى تزوجا وانجب إله الارض"چب" والهة السماء"نوت"

الذي أيضا تزوجا وانجبا أربعة آلهة علي الارض وهم :

1_ أوزير: اله الخير والعالم الاخر

2_إيزيس: آلهة السحر والامومة

3_ست: اله الشر والعواصف 

4_نفتيس: ربة منزل.

 

تزوج اوزير و ايزيس وحكم عرش الدنيا وكان اخوه ست يحقد عليه وتزوج من نفتيس ثم قام بقتل اوزير.

 

و قد عرفا ان نسل اوزير وأيزيس وست ونفتيس هم من 

عمرو الارض واكمله خلق باقي المخلوقات.

_____&______&________

*ثانيا_نظرية كهنة منف:

قالو ان هذه النظرية مختلفة تماما عن باقي النظريات وان الاله رع مش الاله الخالق للكون وان الاله خالق الكون الاله بتاح وهو الذي أبدع كل الصور والأشكال .

_لذلك كان هو رب الفنانين والصناع وهو خالق الكون.

_وقيل أنه يقوم بفعل الخلق بنفسه عن طريق سيا "عقله وقلبه" لكي يتجلي الخلق الوجود بدءا من الكيانات الإلهية الي كل ما يحي ع الأرض من بشر وزواحف وغيرها من أشكال الحياة.

 ثم استدعا لكل هذا عن طريق حوا لسان بتاح. 

وقال لهم كن فكان الكون فخلق كما يعتقد كهنة منف.

_وبعد خلقه للكون قام بخلق ثامون من الها لكي يكون (تسوع منف) كما في نظرية عين شمس.

_قد اسماهم جميعهم بتاح.

_نص الملك شباكة أحد ملوك العصر المتأخر: يقال فيه 

الاله الثاني والتالت من الثامن الهة كان يسمون بتاح نون وهو الذكر والهةبتاح نونت وهي الانثي،ثم تزوجو نون ونونت ليخلقو اله الشمس(رع) ويصبح اله الشمس ابن الاله الي خلقهم بتاح الاكبر.

 _وانا كهنة منف قالت ان اله الكون بتاح هو الي خالق رع

حتي اثبتو ان الاله رع

 (شفتاه واسنانو) يشبه الاله بتاح وهذا كان دليل انه ابنه

 _ وبعد ذلك خلق رع كل الالها وكل البشر وسلبو من رع قوة خلق الكون. 

_____&______&_____

*ثالثاً_ نظرية هيرموبوليس أو الاشمونين ( المنيا) : 

تتفق هذه النظرية مع كثير من نظرية كهنة عين شمس وتختلف ف بعض الاشياء.

 فهي أيضا عبارة عن محيط أزلي ومياة اذلية لا حرث لها وكان ف وسط هذه المياه تل اذلي وكان فوقيه الاله (تحوت او چحوتي) علي شكل طائر كان يقف علي سطح هذا التل 

_خلق العالم عن طريق أربعة أزواج من الاله:

  منهم اربعة من الذكور خلقوا ع هيئة ضفادع.

 واربعة من الاناث خلقوا علي هيئة حيات.

•اول زوجان الذكر "نون" والانثي"نونت" ويمثلان المياه الأزلية.

 

•ثاني زوجان الذكر "حو" والانثي "حوحت" ويمثلان الانهائية.

 

•ثالث زوجان الذكر"كو" و الانثي كوكت ويمثلان الظلام.

 

•رابع زوجان الذكر "آمون" والانثي "آمونت" ويمثلان الخفاء.

_ اجتمعوا هؤلاء التاسوع ليخلقوا إله الشمس.

_ لكن العلماء اعتقدو بوجود ثلاث اراء لهذا الموضوع:

 

•الراي الاول: انهم خلقوا بيضة كبيرة جدا وخرج منها طائر الصياح.

 

•الراي الثاني: ان التاسوع خلقوا زهرة اللوتس وخرج منها راس الاله راع ورفع للسماء واصبح اله شمس.

 

•الراي الثالث: قال انهم خلقوا بقرة عظيمة جدا وبين قرنيه كان قرص الشمس ثم ارتفع الي السماء ليكون اله الشمس ويخلق الكون بعد ذالك.

____&______&_______

*رابعا_ظاهرة طيبة(الاقصر حاليا):

_كان في معتقداتهم ان الاله آمون هو خالق الكون كله وهو اللي خلق أيضا الاله رع. 

_فكانوا يعتقدون أنه خالق كل الآلهة 

وكان ع هيئة ثعبان كبير الحجم"كم آتف" اي الذي أتم زمنه.

_ وقيل أنه وجد قبل م يخلق الكون بفترة لا يعلمها أحدا غيره.

_ وأنه قبل انتقاله الي العالم الاخر قام بخلق ثعبان اخر كخليفة له اسمه "ايرتا"

 وكان يعتبر الصورة الثانية للإله "آمون" كما اعتقد كهنة طيبة.

_ وقيل قبل أن ينتقل "ايرتا" أيضا للعالم الاخر خلق ثامون من الالهة ليكون العدد تسعة.

وخلق من بينهم الاله آمون نفسه وخلق أيضا الاله رع وكل الكون وعناصره.

_ وهكذا يعتبر أن الاله آمون هو من قام بخلق كل الكون وخالق كل الآلهة.

##########

«وهذا ف إطار بنحكي تاريخنا لنشر الوعي ألاثرى وتنشيط السياحة المصرية برعاية الدكتور محمود الحلوجي مدير عام المتحف المصري والمتاحف الاقليميه سابقا والمستشار ألاثرى بوزاره الاثار»

 

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية