أخبار البورصة. سي بي سي مصر للتطوير الصناعي تستهدف تنمية أرض بمساحة 5 ملايين متر مربع -جريدة الراي

بتاريخ :الاثنين 02 سبتمبر 2024

الناشر :ساميه   عدد المشاهدات : 187 مشاهدات

د. وائل الضبع ابودوح 

 

تتطلع شركة سي بي سي مصر للتطوير الصناعي، التابعة لمجموعة مواد الإعمار القابضة السعودية “CPC”، للحصول على أراضٍ بمساحة تصل إلى 5 ملايين متر مربع في مصر، بحسب الرئيس التنفيذي للشركة، المعتز بهاء الدين.

بهاء الدين قال في حديث إلى منصة “العربية ، إن الشركة قدمت طلبات للحكومة خلال السنوات الثلاث الماضية أكدت فيها رغبتها وجاهزيتها لتنمية المساحات المطلوبة فور توفر أراض مناسبة للتطوير، وتقوم كل عام بتجديد تلك الطلبات.

وأضاف: نستهدف الحصول على أراضٍ في أي منطقة مناسبة للتطوير الصناعي بمصر و لدينا القدرة على تطوير حتى 10 ملايين متر مربع، وأكدنا عبر الطلبات التي قدمناها لهيئة التنمية الصناعية آخر 3 سنوات جاهزية الشركة لتطوير مساحات تصل إلى 5 ملايين متر مربع.

وأشار بهاء الدين إلى عدة محددات تحكم قرار الشركة في المنافسة على الأراضي المطروحة، من بينها اكتمال المرافق الحكومية حتى حدود الأراضي المطروحة، خاصة أن المطورين الصناعيين يتولون استكمال المرافق الداخلية للأراضي وتجهيزها للطرح على المستثمرين.

وأكد توفر رأس مال جيد للاستثمارات التي تتطلع لها الشركة، مشيرًا إلى أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة ملياري جنيه خلال العامين المقبلين، قد ترتفع إلى مستوى 7 مليارات جنيه حال نجاح المجموعة في الحصول على كامل المساحات التي تتطلع لتخصيصها (5 ملايين متر مربع).

“كل متر صناعي يتكلف نحو 1500 جنيه لتطويره وتنميته وتجهيزه للمستثمرين الراغبين في شراء أراضٍ داخل المناطق الصناعية التي تم تنميتها بواسطة المطورين الصناعيين”، بحسب بهاء الدين.

وقبل أسبوعين، أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية كامل الوزير، اعتزام الحكومة طرح 10 ملايين متر مربع بنظام المطور الصناعي، بمدينة السادات الصناعية، وبرج العرب، وأكتوبر الجديدة، والعاشر من رمضان، وبدر، بواقع 2 مليون متر مربع بكل مدينة، وقال إن طرح الأرض يأتي ضمن خطة التنمية التي وضعتها الدولة للنهوض بالقطاع الصناعي.

وأبدى الرئيس التنفيذي لشركة سي بي سي مصر، اهتمام الشركة بالمنافسة على طروحات الأراضي التي تتطلع الحكومة المصرية لطرحها على شركات التطوير الصناعي خلال الفترة المقبلة.

قامت مجموعة مواد الإعمار القابضة السعودية “CPC”، والتي تعمل في السوق المصرية منذ عام 2007، بتطوير نحو 2.6 مليون متر مربع في مصر، بواقع 1.1 مليون متر في مدينة السادات ونحو 1.5 مليون متر في مدينة السادس من أكتوبر.

وقدّر بهاء الدين حجم الاستثمارات التي ضختها المجموعة في مصر خلال السنوات الماضية بنحو 3.2 مليار جنيه، فيما نجحت في جذب استثمارات عاملة تجاوزت 12 مليار جنيه.

ترشيحات

لماذا يفضل مزراعو القصب توريد المحصول لمصانع العسل وليس لمنتجي السكر؟

رئيس شعبة الأدوية بمصر: تحريك السعر بضوابط ونسبة الزيادة تصل إلى 25%

هل تصبح “بريكس” نافذة جديدة للصادرات المصرية وأداة لجذب الاستثمارات المباشرة؟

اخبار أخري

جميع الحقوق محفوظة لجريدة الراي المصرية